أكرم القصاص - علا الشافعي

"الكهرباء" تعلن أسعار التعريفة الجديدة للطاقة المتجددة.. 82 قرشا للرياح و1.2جنيه لـ"الشمسية".. الوزير: المواطن يتحمل 5% من قيمة الفاتورة بعد 3 سنوات.. و"الوزراء" يخصص 2 مليار جنيه لتطوير شبكة النقل

السبت، 20 سبتمبر 2014 02:27 م
"الكهرباء" تعلن أسعار التعريفة الجديدة للطاقة المتجددة.. 82 قرشا للرياح و1.2جنيه لـ"الشمسية".. الوزير: المواطن يتحمل 5% من قيمة الفاتورة بعد 3 سنوات.. و"الوزراء" يخصص 2 مليار جنيه لتطوير شبكة النقل د.محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الآليات والإجراءات التنظيمية والقانونية التى تنظم مشاركة القطاع الخاص فى إنشاء محطات توليد من الطاقة الشمسية والرياح، وذلك بتحديد أسعار الكيلووات التى ستتحمله الدولة والمستهلك من المنتج، بالإضافة إلى بعض الإجراءات التى تنظم هذه العملية.

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن آلية تعريفة التغذية هى أسرع الوسائل لتحديد أسعار وآلية التعامل فى مجال الطاقة المتجددة، موضحا أنه تم اختيار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء لتنظيم إجراءات وقوانين هذه الآلية، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لوضع الأسس التى يتم حساب على أساسها تعريفة التغذية.

وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر الوزارة اليوم السبت، أن التوجه سابقا كان لإنشاء محطات توليد الكهرباء من الرياح، وكان فى ذلك الوقت اتجاه جيد نظرا لارتفاع تكلفة الطاقة الشمسية.

وأضاف شاكر أن هناك ٤ آليات للتعامل مع الطاقة المتجددة، أولها أن هيئة تنمية الطاقة بإنشاء محطات، والثانية هو أن تطرح شركة النقل مناقصات لإنشاء المحطات وشرائها من منتجيها، والثالثة هى تعريفة التغذية، والتى تعتمد على تحديد سعرها بشكل مسبق وتترك المنتج آلية بيعها والأخيرة إتاحة الفرصة للقطاع الخاص ببناء المحطات، ويستخدم شبكة النقل لنقل الطاقة وبيعها للمستهلك.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص مبلغ 2 مليار جنيه لتطوير شبكة النقل لتتمكن من نقل الطاقة المولدة من محطات شمسية ورياح.

وأضاف "شاكر" أن الوزارة على استعداد تام بدءا من الغد لتسهيل كافة الإجراءات للمستثمرين لإنشاء محطات شمسية ورياح جديدة، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من العروض من المستثمرين سواء المصريين أو العالميين لإنشاء محطات جديدة.

وحول الأعباء التى سيتم إضافتها على المواطنين بعد دخول الطاقة الجديدة والمتجددة، قال "شاكر" إن الشريحة الأولى والثانية والثالثة من مستهلكى الكهرباء المنزلى فى مصر مستثناة من تحمل أى أعباء إضافية من أسعار الطاقات المتجددة، سواء من الشمس أو الرياح، مؤكداً أنه تم استثناء الشريحة الأولى من الاستهلاك التجارى من تكلفة الطاقة المتجددة.


وأضاف "شاكر" أن المستهلك بدءاً من الشريحة الرابعة سيتحمل ٩٥٪ بتكلفة الطاقة التقليدية، و٥٪ بتكلفة الطاقة المتجددة التى تبدأ فى الرياح بـ٨٢ قرشاً لكل كيلووات، وجنيه و٢ قرش لكل كيلووات من الطاقة الشمسية.

وأشار "الوزير" إلى أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص الأراضى بنظام حق الانتفاع مقابل ٢٪ من إنتاج الطاقة المولدة، بالإضافة إلى حصول المستثمر على ضمانة حكومية للمحطات التى تصل قدرتها من ٢٠ ميجاوات إلى ٥٠ ميجاوات.. وأوضح أنه تم تحديد الأماكن التى تصلح لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح.

وقال الوزير إنه تم تحديد عمر المحطة الشمسية الافتراضى 25 عاماً، و20 عاماً لمحطات الرياح، مؤكداً أنه يحظر استخدام وحدات مستعملة بالمحطات الجديدة، وأن تكون الأرض التى تخصصها الدولة حق الانتفاع.

وأضاف "شاكر" خلال المؤتمر الصحفى لإعلان تعريفة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن التعريفة الحالية تعد خطوة أولى لتجربتها، لافتاً إلى أن هذه التعريفة يمكن إعادة النظر فيها خلال عامين إذا لم تثبت نجاحها.

ويوضح البيان الذى تم توزيعه، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر وزارة الكهرباء، أن تعريفة الكيلووات ساعة من الطاقة الشمسية بالنسبة للمنزلى ٨٤.٨ قرش، والشريحة الثانية أقل من ٢٠٠ كيلو وات ٩٠.١ قرش والثالثة ٩٧٠٣ قروش من ٢٠٠ إلى ٥٠٠ كيلووات.. وتبلغ قيمة الشريحة الرابعة من ٥٠٠ كيلووات وحتى ٢٠ ميجاوات ٩٧،٣ قرش والخامسة من ٢٠ ميجاوات إلى ٥٠ ميجاوات ١٠٢،٥ قرش.

وأشار البيان إلى أن الشريحة الأولى 82.8 قرش بما يعادل من ٢٥٠٠ إلى ٣ آلاف ساعات التشغيل والشريحة الثانية ٦٨.٤٠ قرش بما يعادل ٣١٠٠ إلى ٤ آلاف ساعة تشغيل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزى مجاهد

الظلام

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

خبراء يدرسون المناسب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم

الطاقة الكهربائية من الشمس والرياح

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

تسعير عكس ما تقول به النظرية الاقتصادية

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

1.2 جينة للكيلو وات والتكلفة اقل من 80 قرش

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

فعلا هذا الوزير لا يتكلم الا عن رفع أسعار الطاقة بدون طاقة يجب إقالته

عدد الردود 0

بواسطة:

baker

الارخص والاسرع اولا

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيى محمد على ســلطان

الغش مش عيب ولا حرام بشرط تحقيق المصلحة العامة للشعب

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال سيف

فين وزير الشرف

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى

اغاثه من الارياف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة