أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة أمريكية: شعورك بالرضا عن حياتك يفيد عظامك

الخميس، 15 يناير 2015 01:14 م
دراسة أمريكية: شعورك بالرضا عن حياتك يفيد عظامك سيدة مسنة - أرشيفية
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة طبية جديدة أن المسنات اللاتى يشعرن بالرضاء عن حياتهن لديهن كثافة فى العظام أعلى من مثيلتهن غير الراضيات عن حياتهن وهو ما يجعلهن يعانين من هشاشة فى العظام.

وأكد الباحثون أن تعزيز حسن الرضاء عن الحياة وارتفاع الروح المعنوية خاصة بين كبار السن لا يقل أهمية عن تعزيز خيارات نمط الحياة الصحى.. مشيرين إلى أن هشاشة العظام مرض شائع يؤدى إلى سهولة كسر العظام وخاصة عظام الفخذ.

وتتراجع كثافة العظام مع التقدم فى العمر، إلا أنه بالنسبة للمرأة وانقطاع الطمث تشكل أحد عوامل الخطورة على صحة وسلامة العظام لديهن.

وأوضح الباحثون، فى معرض أبحاثهم المنشورة فى العدد الأخير من دورية الطب النفسى، أن الإجهاد على المدى الطويل مرتبط بزيادة فرص الإصابة بالاكتئاب، ويمكن أن يكون له آثار ضارة على الأيض، وبالتالى على صحة العظام، وأشارت الدراسة إلى أن السلوك الصحى للشخص المكتئب أيضا يزيد من خطر إصابته بهشاشة العظام، حيث يعمد الشخص المكتئب على التدخين وتراجع معدلات ممارسته للرياضة بانتظام.

وكانت الدراسة قد شملت نحو 2.167 سيدة ممن خضعن لقياسات كثافة العظام فى عام 1999، ليشارك نحو 1.147 سيدة فى المتابعة القياسية التى أعقبت الدراسة، والتى استمرت قرابة عشر سنوات وحتى عام 2009، حيث تم تقييم مستوى الرضاء عن الحياة.

وأشارت المتابعة إلى أن كثافة العظام بين جميع المشاركين تراجعت بنسبة 4%، إلا أنه بين فئات السيدات اللاتى لم يتمتعن بالرضاء عن حياتهن بلغ 52%.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة