أكرم القصاص - علا الشافعي

اتحاد التنمية المستدامة: المجتمع العربى مهدد بالنزوح بسبب التغيرات المناخية

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 12:21 م
اتحاد التنمية المستدامة: المجتمع العربى مهدد بالنزوح بسبب التغيرات المناخية الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عماد عدلى، المنسق العام للشبكة العربية للبيئة والتنمية "رائد" ورئيس الاتحاد العربى للتنمية المستدامة، إن المجتمع العربى مهدد بالنزوح بسبب التغيرات المناخية.

وأضاف عدلى خلال فعاليات المؤتمر الوطنى "الحد من مخاطر التغيرات المناخية أساس لتحقيق التنمية المستدامة" بحضور مندوبى جامعة الدول العربية، ووزارة الدفاع، ومجلس دعم واتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، ووزارة التنمية المحلية، والمجلس النرويجى للاجئين، أن الشبكة قامت بتنفيذ مشروع إقليمى حول "النزوح الناتج عن الكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية" بكل من مصر والسودان، وبدعم من المجلس النرويجى للاجئين (NRC).

وأوضح أن المشروع يهدف إلى بناء شراكة محلية ووطنية من أجل تعزيز سياسة الاستجابة للنزوح الناتج عن التغيرات المناخية، موضحًا أنه بدأ أنشطته بتنفيذ لقاء وطنى تشاورى حول "النزوح الناتج عن الكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية" ما بعد إطار عمل هيوغو القاهرة، والذى عقد فى 18 يونيو 2013 أعقبها تشكيل لجنة استشارية وطنية ممثل فيها جميع الهيئات ذات الصلة.

وأشار إلي أن اللجنة استشارية تضم ممثلى عدد من الهيئات المعنية بهدف الإشراف العام على تنفيذ أنشطة المشروع وهى وزارة الدفاع وزارة الخارجية والزراعة واستصلاح الأراضى وزارة الموارد المائية والرى وزارة التنمية المحلية وزارة الصحة وزارة البيئة قطاع الأزمات والكوارث بمركز دعم واتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء وكذلك جمعية الهلال الأحمر المصرى وبعض الخبراء المتخصصين.

وقال: إنه تم تنفيذ دراسة ميدانية ضمن أنشطة هذا المشروع هدفت إلى دراسة ظاهرة النزوح، وكذلك التعمق فى الآثار الاجتماعية والاقتصادية المتوقع حدوثها داخل المجتمعات المهددة كمناطق حمراء والتى قد تتسبب فى النزوح بسبب مخاطر الكوارث الطبيعية وتغير المناخ.

وتابع: تم اختيار قرى بنجر السكر وترعة الحمام، والتى تقع شمال غرب الدلتا بناءً على قرارت اللجنة الاستشارية الوطنية لتكون محل تنفيذ هذه الدراسة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة