أكرم القصاص - علا الشافعي

عباس شومان: مستوى التعليم الأزهرى فى ارتفاع وسيجنى الطلاب ثمار ذلك قريبا

الخميس، 12 نوفمبر 2015 03:49 م
عباس شومان: مستوى التعليم الأزهرى فى ارتفاع وسيجنى الطلاب ثمار ذلك قريبا الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، لقاء موسعًا بمسئولي ومدرسى وطلاب ووعاظ مناطق دمياط وكفر الشيخ والإسماعيلية والدقهلية وبورسعيد، برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، لعرض ما تم من جهود لإصلاح التعليم الأزهرى، وتجديد الخطاب الدينى، ووضع جميع الأزهريين أمام مسئولياتهم من أجل مواصلة تلك الجهود والعمل على نهضة وتطوير التعليم الأزهرى، حيث يعد هذا اللقاء الأول من نوعه للقاء المسئولين والعاملين والطلاب بالأزهر كبداية، وسيتم عقد لقاءات متتابعة تجمع المناطق المتقاربة .

فى بداية اللقاء، عرض وكيل الأزهر ما تم خلال الفترة الأخيرة من جهود لدعم وتطوير منظومة العمل بالأزهر الشريف من أجل الهدف الأسمى وهو إصلاح التعليم الأزهرى، مؤكدا أننا نمر بمرحلة مهمة فقد تحملنا ميراثا كبيرا فيه أخطاء كثيرة، آملين أن يظل التعليم الأزهرى فى مكانته الرائدة، مشددًا على أن فضيلة الإمام الأكبر مهموم بتحسين أداء التعليم الأزهرى ودعمه وتطويره.

وقال شومان:"إننا نشعر بمعاناة المعلمين ولا نكف طلبا من الجهات المسئولة للحصول على حقوقهم، والعالم أجمع يدرك حجم ومكانة الأزهر، وهذا يضعنا أمام مسئولية كبيرة للحفاظ على تلك المكانة، ومَن سافر خارج مصر حاملا اسم الأزهر يعرف ذلك جيدا".

وأشار وكيل الأزهر إلى أن التطور التكنولوجى غيب الكتاب والوقت تماما، ومن هنا كانت عملية التطوير للمناهج هدفها إعداد كتب تستعيد الطلاب من الانشغال من التكنولوجيا ومواقع التواصل للإقبال على الفصول الدراسية، ومتابعة كتب التراث التى يدرسها الأزهر ولن يتخلى عنها مهما حدث، وهى بين أيدى الطلاب، ونحن مستعدون لتطويرها بعد تلقى آرائكم.

وأضاف :"هناك مقترحات تم تلقيها ويتم تحليلها ودراساتها للوصول إلى علاج للمشكلات التى طرحها بعض المدرسين والطلاب، مؤكدًا أن الأزهر يُهاجَم فقط داخل مصر، وهذا الهجوم لم ولن يؤثر على الأزهر، وما نقوم به من جهود تأتى من قناعتنا وليست نتيجة أى هجوم، ولدينا القدرة على نقد أنفسنا وعلاج ما عندنا من مشكلات، وما حدث فى امتحانات العام الماضى خير دليل على رؤيتنا للنقد الذاتى وعلاج السلبيات، مشددا على أنه لا يوجد أحد فى الأزهر فوق المساءلة.

وتحدث وكيل الأزهر عن الجهود التى تبذل لدعم الدعوة والوعاظ بالأزهر وسيتم دعم المناطق بوعاظ جدد، والاستعانة بواعظات لأول مرة، بالإضافة إلى القوافل الدعوية الداخلية، فضلا عن قوافل السلام لكافة أنحاء العالم والتى حققت نجاحا كبيرا، مشيرا إلى جهود لجنة المصالحات التى تخطت الحدود الإقليمية ووصلت لحل المشاكل الدولية، وهذا قليل من جهود الأزهر.

من جانبه، قال الدكتور محمد أبوزيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن هذا اللقاء يأتى فى إطار سعى قطاع المعاهد لرفع كفاءة العملية التعليمية من خلال الاهتمام بالمناهج والمعلم للخروج بما يحقق جودة التعليم، مضيفًا أن هناك جهودا كبيرة بذلت لإصلاح التعليم بالأزهر، حيث تم الانتهاء من تطوير المناهج للمرحلتين الإعدادية والثانوية وهى بين أيدى طلابنا.


وأوضح أن قطاع المعاهد لا يجد حرجا - فى إطار الإصلاح- فى التعرف على المشكلات التي تعوق عملية التعليم ووضع الحلول العلمية لها وقد تبنى القطاع هذه الخطة لتطوير التعليم وفقا للمحاور أهمها تحقيق الانضباط داخل المعاهد، وتطوير قدرات هيئة التعليم بالطرق العلمية غير التقليدية لتحقيق التنمية المستمرة والاهتمام بالطلاب الموهوبين ودعم موهبتهم لظهورهم للمجتمع وكذلك الاهتمام بأصحاب الحالات الخاصة بالإضافة إلى التوسع في مرحلة رياض الأطفال، مؤكدا أننا لم نصل بعد لما نتمناه ولكن نأمل أن نصل إليه قريبا.

ومن جانبه،، قال د. سيد العزازي رئيس منطقة دمياط ، في كلمة المناطق، إن الجميع يعمل ليل نهار من أجل الارتقاء بالتعليم الأزهري، ببرامج مخططة ومحددة علميا من خلال الأزهريين المتميزين.

وفي ختام اللقاء استمع وكيل الأزهر لعدد من المقترحات المقدمة من الحاضرين، بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة