أكرم القصاص - علا الشافعي

"علوم وهندسة الجامعة الأمريكية" توقع اتفاقيات تأسيس بنك المعرفة المصرى

الخميس، 12 نوفمبر 2015 04:30 م
"علوم وهندسة الجامعة الأمريكية" توقع اتفاقيات تأسيس بنك المعرفة المصرى الدكتور طارق شوقى عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع الدكتور طارق شوقى، عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ورئيس المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى والأمين العام للمجالس المتخصصة التابعة لرئاسة الجمهورية، اتفاقيات مع الناشرين من مختلف أنحاء العالم لتأسيس "بنك المعرفة المصرى"، وهو مشروع وطنى يهدف إلى توفير المواد البحثية عالية الجودة والمواد التعليمية للمواطنين المصريين.

وأوضحت الجامعة خلال بيان أصدرته، أن تلك الاتفاقية تتيح لأى شخص لديه عنوان مصرى على الإنترنت IP address التصفح المجانى للمنشورات، والمجلات، والمكتبات السمعية والبصرية ومكتبات الصور، والبرمجيات والكتب من مختلف أنحاء العالم.

وقال شوقى، "هدفنا هو إتاحة المنشورات من الطراز العالمى، مثل Nature و Encyclopedia Britannica(موسوعة بريتانيكا) لجميع المصريين، موضحا أنه من خلال توفير هذه المواد مجانا، سيضمن بنك المعرفة المصرى بأن جميع المصريين، بغض النظر عن ظروفهم الاقتصادية، يمتلكون الأدوات التى يحتاجون إليها للتفوق فى تعليمهم وأبحاثهم.

وأشار إلى أن مبادرات مثل بنك المعرفة المصرى هى مفتاح لنجاح البلاد، مضيفا: "أن تعزيز التعليم والبحوث أمر بالغ الأهمية لمستقبل بلدنا وخطوة هامة نحو بناء مجتمع التعلم المصرى، أن دعم هذه الجهود وإطلاق بنك المعرفة خطوة فى الاتجاه الصحيح لنا جميعا فى مصر".

وتابع: "يشاركنا الناشرين الاهتمام بنجاح المشروع، لأنهم يدركون أهمية تقاسم المعرفة فى مجتمعنا العالمى، ونلتزم جميعا بتوفير فرص جديدة للتعلم والاستكشاف للشعب المصرى."

ويعد توقيع تلك الاتفاقيات الإطلاق غير الرسمى لبنك المعرفة المصرى، لحين الإطلاق الرسمى للبرنامج من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم السبت 14 نوفمبر الجارى، بينما من المتوقع إطلاق البوابة العامة لبنك المعرفة المصرى يوم 8 يناير 2016.

من جانبه، أكد راسيل ستيفنز، مدير المجموعات فى مكتبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، التزام الجامعة بالبرنامج وبرسالة الجامعة، "نحن فى مكتبات الجامعة نتطلع إلى العمل مع العميد شوقى معا فى هذه المبادرة الرائعة، وتحديدا فيما يتعلق بتطوير منصة من شأنها أن توفر الموارد الإلكترونية للدولة بأسرها".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة