أكرم القصاص - علا الشافعي

أسوشيتدبرس: قرار رفع قيمة الجنيه أمام الدولار فاجأ المستثمرين

الجمعة، 13 نوفمبر 2015 10:13 ص
أسوشيتدبرس: قرار رفع قيمة الجنيه أمام الدولار فاجأ المستثمرين قيمة الجنيه أمام الدولار
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية إن رفع مصر لقيمة الجنيه بـ20 قرشا أمام الدولار، يمثل تحديا للتوقعات بمزيد من تخفيض قيمة العملة، وأضافت الوكالة أن تلك الخطوة فاجأت المستثمرين الذين يرون أن هناك مبالغة فى تقدير قيمة الجنيه وتوقعوا أن يتم تخفيضها.

ونقلت أسوشيتدبرس عن الخبير الاقتصادى هانى فرحات قوله إنه لا يعتقد أن هذا القرار سيخفف مخاوف المستثمرين بشأن مخاطر تخفيض قيمة العملة على المدى المتوسط.

وأضاف قائلا: إنه لو استمر السعر الجديد فإنه سيضيف حالة من عدم الوضوح والارتباك بشأن الإدارة النقدية، واصفا الأمر بأنه ليس إيجابيا على الإطلاق للمستثمرين الأجانب الذين كانوا يتوقعون مزيد من تخفيض قيمة العملة.

وتابع فرحات قائلا إن الخطوات التى اتخذت مؤخرا مثل رفع قيمة الفائدة على شهادات الادخار إلى 12.5% من جانب البنك الأهلى تهدف على ما يبدو إلى تعزيز قيمة الجنيه، إلا أن هذا لا يغير من الضغوط بعيدة المدى على العملة.

من جانبه قال هانى جنينة، رئيس قسم الأبحاث بشركة فاروس لتداول الأوراق المالية، إن البنك المركزى إلى جانب محاربة السوق السوداء، قد يخلق حالة من التقلب فى أسعار العملات لإعداد السوق والصناعات للتعامل مع العملات الأجنبية بنوع من التعويم.

وقال جنينة إنه قبل نهاية العام، سنعود إلى تخفيض قيمة العملة، ويتشكك فى أن البنك المركزى قد يحاول تعويم العملة فى الصف الأول من العام المقبل لتحسين فرص مصر فى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى الذى يؤيد هذه الخطوة.



موضوعات متعلقة..


خبير: خفض 20 قرشا للجنيه بداية قرارات محافظ البنك المركزى الجديد

هل يتراجع الدولار بالسوق السوداء بعد رفع البنك المركزى لقيمة الجنيه؟.. خبير: القرار "متخبط" وخلق حالة من الترقب ولن يدوم أكثر من 48 ساعة عمل.. وأطالب بالإفصاح عن محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

.

تحية لرئيس البنك المركزى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة