أكرم القصاص - علا الشافعي

منظمة الفاو : إستمرار هطول الامطار على اليمن وشمال افريقيا يرفع من تكاثر الجراد الصحراوى

الأحد، 15 نوفمبر 2015 04:06 م
منظمة الفاو : إستمرار هطول الامطار على اليمن وشمال افريقيا يرفع من  تكاثر الجراد الصحراوى جراد - أرشيفية
كتب عز النوبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت منظمة الاغذية والزراعة "الفاو "، إن نتائج المسح الميداني لمركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي التابع لها عن الشهر الماضي أوضحت أن تواصل تساقط الامطار على معظم مناطق تكاثر الجراد الصحراوي الشتوية الواقعة على السهول الساحلية للبحر الاحمر وخليج عدن باليمن والتي تفاوتت من الخفيفة الى الغزيرة، سوف توجد بيئة مناسبة لتكاثر الجراد خصوصا سهل تهامة حيث الغطاء نباتي مائل للاخضرار في معظمه وتربه رطبه على عمق 25 سم تقريبا في معظم المواقع التي تمت فيها عمليات مسح الجراد.

وحذرت المنظمة الدولية في بيان رسمي من أن الغزارة غير الاعتيادية للأمطار الواسعة النطاق التي سقطت مؤخراً في شمال غرب إفريقيا، والقرن الإفريقي، واليمن يمكن أن تساعد على تكاثر الجراد الصحراوي، مضيفة أن هناك حاجة إلى الرصد الدقيق على مدى الأشهر الستة المقبلة لمنع هذه الحشرات من تشكيل أسراب مدمرة موضحا ان خبراء المنظمة أن الحالة العامة في البلدان المتأثرة عادةً بالجراد الصحراوي ظلّت هادئة على الأكثر خلال اكتوبر ولم يُكتشف سوى نشاط تكاثر محدود النطاق.

وأوضحت "فاو" ان الخبراء لاحظوا أيضاً أن الوضع قد يتغير، ويُعزى ذلك جزئياً إلى تأثير ظاهرة "النينيو" في إفريقيا والإعصارين المدارين "شابالا" "وميغ" في شبه الجزيرة العربية والقرن الإفريقي، مشيرة إلي أن اعداد انفراديه ومبعثره قليلة من الجراد الطائر الناضج والغير ناضج جنسياُ سجلت في عدد من المواقع المستكشفة خصوصا في بيت الفقيه والمراوعه والقطيع وبكثافة تراوحت من 5 الى 25 جراده في الهكتار "2.3 فدان" تقريبا.
وقام مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي بالتعاون مع الجهات المعنية بتنفيذ المسوحات الميدانية في مناطق التكاثر الشتوية في الفترة القادمة للتمكن من معرفة أي تطورات قد تحدث في وضع الجراد الصحراوي واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها في الموعد المناسب, تجنبا لأي تهديد محتمل .

وقال صلاح الحاج حسن الممثل المقيم لمنظمة الفاو باليمن ، ان المنظمة تتابع وبحذر كافة التطورات المحتمل حدوثها وطرق الوقاية ليتم الاستجابة في وقت مبكر تفادياُ لأي تصعيد في هذا الجانب .

كما أكدت في بيان أصدرته منظمه الأغذية والزراعة الفاو- روما ان الأمطار والأعاصير الأخيرة قد تعيد فورة الجراد الصحراوي وإن تواصلت الأمطار سيصبح هنالك وقت كاف لتكاثر جيلين من الجراد خلال العام الجاري بالمناطق الساحلية من السودان، وشمال إريتريا، وجنوب شرق مصر، والمملكة العربية السعودية، واليمن.

وقال خبراء المنظمة في بيان رسمي أن الحالة العامة في البلدان المتأثرة عادةً بالجراد الصحراوي ظلّت هادئة خلال اكتوبر الماضي ولم يُكتشف سوى نشاط تكاثر محدود النطاق. لكنهم لاحظوا أيضاً أن الوضع قد يتغير، ويُعزى ذلك جزئياً إلى تأثير ظاهرة "النينيو" في إفريقيا والإعصارين المدارين "شابالا" "وميغ" في شبه الجزيرة العربية والقرن الإفريقى.

ودعت هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى الدول المعنية الأعضاء في الهيئة إلى اجتماع أوائل شهر ديسمبر المقبل لبحث الاستعدادات لموسم التكاثر الشتوي ومتابعة خطط الطوارئ الوطنية التي أعدتها تلك الدول وتعزيز وتنسيق الجهود بين دول الهيئة بما يضمن سهولة تبادل المعلومات المحدثة عن تطور وضع الجراد وكذلك محاولة تذليل العوائق المحتملة التي قد تواجهها وحدات مكافحة الجراد في عمليات المكافحة في بعض الدول.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة