أكرم القصاص - علا الشافعي

باحتياطيات 165 مليار قدم خلال 2015..

دانة غاز: بدء الإنتاج من أطول بئر للغاز فى تاريخ دلتا النيل

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 11:49 ص
دانة غاز: بدء الإنتاج من أطول بئر للغاز فى تاريخ دلتا النيل حميد جعفر - رئيس مجلس إدارة شركة دانة غاز الجديد
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية، أن متوسط حجم الإنتاج عن عملياتها فى مصر بلغ 32.144 برميل من النفط المكافئ يومياً خلال الربع الثالث من 2015، بانخفاض نسبته 21% من متوسط الإنتاج البالغ 40.500 برميل من النفط المكافئ يومياً خلال الربع الثالث 2014.

وأوضحت الشركة، أن ذلك يتماشى مع معدلات الانخفاض السنوية المتوسطة لحقول دلتا النيل، والتى سيتم تعويضها عند دخول حقل "بلسم" فى منطقة الامتياز البرية بدلتا النيل حيز الإنتاج.

وأضافت الشركة، فى تقرير نتائجها المالية للأشهر التسعة الأولى والربع الثالث المنتهى فى 30 سبتمبر 2015 أنه تم حفر بئرى "بلسم 2" و"بلسم 3" لأعماق زادت عن 3500 متر، حيث صادفت عمليات حفر بئر "بلسم 2" 78 متراً من المخزون الصافى لاحتياطى عالى الجودة ضمن النطاق الرئيسى لحقل "قواسم"، أطول عمود للغاز تقوم الشركة بحفره فى تاريخها.

وأشارت الشركة، إلى أنه سيتم استكمال البئر بقطاع أفقى طوله 700 متر، وهو أطول قطاع يتم حفره فى منطقة دلتا النيل الساحلية حتى تاريخه، بهدف تحقيق أقصى إنتاج ممكن، وسيضم بئر "بلسم 3" مخزوناً صافياً من الاحتياطى المثبت دون تسجيل أى اختلاط للغاز بالماء.

وتابعت: "كما تم العثور على مخزون إضافى قدره 11 متراً فى القطاع الثانوى الأقل عمقاً فى بئرى "بلسم 2" و"بلسم 3"، مشيرة إلى أن هناك زيادة فى الاحتياطات المؤكدة والمحتملة تقدر بـ165 مليار قدم مكعب من بئرى "بلسم-2" التطويرية و"بلسم-3" التقييمية، وذلك فى إطار البرنامج الاستثمارى للشركة لزيادة إنتاج الغاز فى مصر والذى من شأنه أن يعزز حجم الإنتاج بحوالى 35 مليون قدم مكعب قياسى من الغاز الخام يومياً خلال 2016.

وأوضحت أنه من خلال بئرى "بلسم 1" و"بلسم 2"، سيدخل حقل "بلسم" حيز الإنتاج قبل نهاية العام الجارى، بينما سيتم ربط بئر "بلسم 3" بـ"مصنع الوسطانى" خلال عام 2016، مشيرا إلى أنه قد ساهمت الآبار الناجحة فى التخلص من مخاطر الجزء الغربى من رخصة التطوير، كما أتاحت الفرصة لحفر ثلاثة آبار إضافية للتنقيب وللتطوير فى عام 2016.

كانت دانة غاز مصر قد أكدت فى 7 يونيو الماضى أنها باشرت عملية حفر بئر "بلسم -2" فى إطار رخصة تطوير "حقل بلسم" فى منطقة الامتياز البرية بدلتا النيل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة