أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يستعد ببروفة جلسة الإجراءات.. والنواب يطبقون"التصويت الإلكترونى"

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 06:04 م
البرلمان يستعد ببروفة جلسة الإجراءات.. والنواب يطبقون"التصويت الإلكترونى" مجلس النواب
كتب نورا فخرى – عبد اللطيف صبح – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت الأمانة العامة لمجلس النواب، من جلسة المحاكاة التى عقدتها للجلسة الافتتاحية فى حضور النواب الذين فازوا فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

وتضمنت الجلسة، حسب النواب، تعريفهم بكيفية استخدام "الكارت الممغنط" فى عملية التصويت الإلكترونى، حيث جرى إجراء تجربة حية للجلسة الأولى لمجلس النواب المعروفة بـ"الجلسة الإجرائية" جرى فيها تجربة جميع الخيارات المتاحة فى جهاز التصويت الإلكترونى سواء بطلب الكلمة أو عملية التصويت، كذلك تجربة اختيار رئيس المجلس والوكيلين من خلال الصناديق الزجاجية.

من جانبه، وجه حسين أبو الوفا، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، شكره للأمين العام للجهود التى تبذلها الأمانة فى دعم النواب فنيًا، من خلال ورشات خاصة بتفعيل نظام التصويت الإلكتروني، لافتًا إلى أن التجربة التى شهدها النواب اليوم تعرف فيها النواب على كيفية استخدام الكارت الممغنط، والذى يبدأ استخدامه بمجرد دخول القاعة الرئيسية لتسجيل الحضور ثم يستخدم للمرة الثانية من خلال جهاز التصويت الإلكترونى للتصويت على القرارات والقوانين.

وأشار أبو الوفا، إلى أن التجربة التى شهدها النواب اليوم، تضمنت إجراء تجربة لطريقة انتخاب رئيس المجلس والوكيلين من خلال الصناديق، وكذلك إجراءات إدلاء النواب بالقسم، والنص الخاص به وفقا للدستور.

ووصفت هند الجبالى، عضو مجلس النواب المستقله، التجربة الإلكترونية بـ"الرائعة"، مؤكدة أنها مع فكرة التصويت الإلكترونى، لأنه يعد تطورًا طبيعيًا لعصر التكنولوجيا الذى نعيش فيه، وكان لزامًا أن يتحول التصويت داخل المجلس التشريعى، من رفع اليد الذى لم يعد موجودًا فى برلمانات العالم إلى نظام "التصويت الإلكتروني".

فيما أعرب النائب منتصر رياض عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة قسم الجيزة، عن سعادته بانتهاء التصويت برفع اليد وبدء عصر التكنولوجيا والتطور وتطبيق نظام التصويت الإلكترونى فى أول سابقة فى مؤسسة حكومية يتم التصويت بهذا الشكل المتطور.

وقال رياض، إن الأعضاء أن يكونوا على قدر عال من المسئولية ومواكبة التطور التكنولوجى وإحنا بنشوف كل دول العالم مفيهاش نظام اليد فلابد أن نكون مثل هذه الدول إحنا مش أقل منهم فى حاجة.


موضوعات متعلقة..


- نواب يلتقطون "سيلفى" فى اللقاء التعريفى للأعضاء الجدد بمجلس النواب


- أمين عام مجلس النواب للأعضاء الجدد: الشعب له أمل فيكم.. ونقف على الحياد


- بالصور.. بدء اللقاء التعارفى للأعضاء الجدد بمجلس النواب


- نائب دار السلام بسوهاج: "المستشفى الوحيدة اللى عندنا متوقفة من 16 شهر"


- نائبة تطالب بتكليف الأطباء فى الصعيد إجبارياً.. وتؤكد: واجب وطنى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة