أكرم القصاص - علا الشافعي

شرم الشيخ تستضيف أول ديسمبر مؤتمر القيادة الإفريقية لعلوم الفضاء

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 06:24 ص
شرم الشيخ تستضيف أول ديسمبر مؤتمر القيادة الإفريقية لعلوم الفضاء فضاء
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور علاء النهرى، نائب رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، نائب رئيس المركز الإقليمى لغرب آسيا لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالأمم المتحدة، إن مدينة شرم الشيخ تستعد لاستضافة مؤتمر "القيادة الإفريقية لعلوم الفضاء" من 1 ديسمبر حتى 4 من الشهر نفسه.

وأضاف النهرى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أنه تم اختيار مصر لاستضافة هذا المؤتمر بعد سلسلة اجتماعات عقدتها لجنة الاستخدام السلمى للفضاء الخارجى، والتى يمثل مصر فيها، موضحا أنه كانت هناك منافسة كبيرة بين مصر وجنوب إفريقيا لاستضافة هذا المؤتمر حيث صوتت 13 دولة لصالح مصر فيما صوتت دولة واحدة لصالح جنوب إفريقيا.

وأوضح النهرى، أن مصر ستترأس المؤتمر لمدة عامين كاملين 2016 و2017 ويمثلها كرئيس للمؤتمر الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، موضحا أن غانا كانت رئيسة المؤتمر قبل مصر.

وأشار النهرى إلى أنه ستتم خلال المؤتمر مناقشة العديد من الملفات المتعلقة ببرنامج الفضاء المصرى، مثل وكالة الفضاء الإفريقية والتعاون الإفريقى بين مصر والدول الإفريقية فى مجال الفضاء وسياسات الفضاء الإفريقية.

وأكد النهرى، أن مصر تولى اهتماما كبيرا بهذا المؤتمر خاصة بعد تأكيد 15 دولة مشاركتها، حيث تتابع وزارتى الخارجية والتعليم العالى والبحث العلمى باستمرار آخر الاستعدادات للمؤتمر، خاصة أنه سيقام على أرض شرم الشيخ، موضحا أن مسئولى الهيئة التقوا منذ أسبوعين محافظ جنوب سيناء لمناقشة آخر الترتيبات للمؤتمر، ومن المقرر أنه يلتقوه مرة أخرى خلال الأيام المقبلة.

وتابع النهرى: "ستحاول مصر خلال المؤتمر تدعيم موقفها بحيث يتم اختيارها بالفعل لأن تكون مقرا للوكالة، مؤكدا أن مصر سترأس المؤتمر وسيحضره مسئولو المراكز العاملة بمجال الفضاء ورؤساء وكالات الفضاء، بالإضافة إلى ممثلين عن وكالات الفضاء الأوروبية".

وقال إن وزارة الخارجية المصرية دعت العديد من وسائل الإعلام الأجنبية للمشاركة فى المؤتمر، مؤكدا أن عقده فى شرم الشيخ يؤكد أن مصر آمنة وستكون إحدى سبل دعم السياحة فى مصر ورواجها مرة أخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة