أكرم القصاص - علا الشافعي

فرنسا تعيد افتتاح معرض "أسرار مصر الغارقة" بحماية الشرطة والجيش

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 09:28 ص
فرنسا تعيد افتتاح معرض "أسرار مصر الغارقة" بحماية الشرطة والجيش آثار مصر الغارقة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، إن الحكومة الفرنسية أعادت فتح معرض "أسرار مصر الغارقة"، بعد غلقه 3 أيام، نظراً للظروف التى تمر بها باريس، ومحاربتها للإرهاب.

وأوضحت إلهام صلاح الدين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إعادة فتح أبواب المعرض أمام الزائرين، جاء بحماية من قوات الأمن والجيش الفرنسى.

وأضافت إلهام صلاح الدين، أن هناك متابعة دورية بشكل مستمر لمعرض "أسرار مصر الغارقة"، على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى التقرير التى يتم إرسالها من قبل الأثريين المرافقين للمعرض.

جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، والدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، افتتحا المعرض يوم 7 سبتمبر الماضى، وينظم المعرض معهد العالم العربى من 8 سبتمبر 2015 وحتى 31 يناير 2016، يسعى لإدخال الجمهور فى قلب الحضارة المصرية المدهشة وتعريفه بأسرار أوزيريس، ويغوص به فى الأجواء الساحرة لعمليات التنقيب البحرى، كما سيتابع الجمهور مسار الطواف الشهير لقارب أوزيريس من معبد آمون فى هيراكليون إلى معبد كانوبس حيث انتقل أوزيريس إلى العالم الآخر ليسود فيه ملكا، وذلك على مساحة 1100 متر مربع.

يبلغ عدد القطع الأثرية المعروضة 293 قطعة منها 270 تقريبا منتشلة من الماء ناتج أعمال بعثة المعهد الأوروبى للآثار تحت الماء، وتنقسم مجموعة آثار المعرض المنتشلة من المياه إلى ثلاث مجموعات مستخرجة من الميناء الشرقى وموقعى كانوب وهيراكليوم بخليج أبى قير.

ويحقق المعرض وبالإضافة للدعاية المرجوة والتى تحتاج لها مصر بشدة فى الوقت الحالى فإن عقد المعرض ينص على تسديد مبلغ 920 ألف يورو للوزارة عن مدة إقامة المعرض وهى 16 شهرا وكذلك (1يورو) عن كل تذكرة بعد المائة ألف تذكرة الأولى.


موضوعات متعلقة..


"الأعلى للآثار" يؤكد: لم يتم إلغاء القرار 250 لاشتراطات البناء فى المناطق الأثرية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة