أكرم القصاص - علا الشافعي

ليبيا تعلن حالة القوة القاهرة فى ميناء الزويتينة النفطى

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 11:38 م
ليبيا تعلن حالة القوة القاهرة فى ميناء الزويتينة النفطى الجيش الليبى
طرابلس/لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار ليبيا ..


قالت قوات ليبية تسيطر على موانيء نفطية رئيسية فى شرق البلاد اليوم الثلاثاء أنها حظرت تحميل ناقلات النفط بالخام فى ميناء الزويتينة إذا كانت الناقلات لديها عقود موقعة مع الحكومة الموازية التى مقرها طرابلس وذلك فى تصعيد لصراع للسيطرة على الميناء.

وقالت مصادر بالسوق اليوم ان المؤسسة الوطنية للنفط التى مقرها طرابلس اغلقت مرفأ التصدير فى الزويتينة وأعلنت حالة القوة القاهرة بشان تحميل الناقلات بالخام، وكان ميناء الزويتينة قد اعيد فتحه اوائل اكتوبر تشرين الاول بعد اغلاق اربعة اشهر بسبب نزاعات مع جماعات محلية. وساعد اعادة فتحه ليبيا على زيادة صادراتها من الخام الى حوالى 450 ألف برميل يوميا الشهر الماضى من حوالى 350 ألف برميل يوميا فى وقت سابق هذا العام.

وقالت مصادر تجارية ان تحميل الناقلات فى الميناء تعطل منذ يوم الاحد وان الميناء اغلق يوم الاثنين. ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من المؤسسة الوطنية للنفط فى طرابلس، وليبيا محصورة وسط صراع بين الحكومة المعترف بها التى مقرها مدينة البيضاء بشرق البلاد وحكومة موازية مقرها طرابلس منذ ان سيطر فصيل فجر ليبيا على العاصمة العام الماضي.

وقال على الحاسى الناطق باسم قوات حرس المنشات النفطية الليبية التى تسيطر على الامن فى الميناء "قائد المنطقة الوسطى لقوات حرس المنشات النفطية أصدر حظرا على أى ناقلات نفطية لديها عقد مع المؤسسة الوطنية للنفط التى مقرها طرابلس."

وأضاف قائلا لرويترز "فقط الناقلات النفطية التى لديها عقود رسمية من المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية فى البيضاء يمكنها التحميل."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة