أكرم القصاص - علا الشافعي

أشرف العوضى يدعو "الثقافة"لإنشاء متحف لمقتنيات المشاهير واستجابة كبيرة من الأدباء

الخميس، 05 نوفمبر 2015 04:18 م
أشرف العوضى يدعو "الثقافة"لإنشاء متحف لمقتنيات المشاهير واستجابة كبيرة من الأدباء الروائى اشرف العوضى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الروائى والكاتب أشرف العوضى، وزارة الثقافة إلى انشاء متحف للمشاهير، يضم كل مقتنيات والأوراق الشخصية للمشاهير من الأدباء والفنانين، ورجال السياسة فى تاريخ مصر الحديث، على أن يروج له عالميًا، ليكون مصدرًا مختلفًا للسياحة فى مصر.

وقال الروائى أشرف العوضى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن فكرة إنشاء متحف لمشاهير الأدب والفن والسياسة المصريين، جاءته بعد رؤيته لمتحف خاص فى إحدى الدول العربية، يضم مقتنيات ثمينة لأوراق توفيق الحكيم، وعدد من الفنانين.

وأوضح الروائى أشرف العوضى، أنه بالإضافة لهذا السبب، هناك سبب آخر دفعه لذلك التفكير، وهو ما أثير مؤخرًا حول بيع مقتنيات الأديبة مى زيادة فى مزاد مغلق، لذلك فكر فى إنشاء متحف شامل يضم مقتنيات الأدباء والمفكرين والساسة، والفنانين أمثال طه حسين، والعقاد، وأم كلثوم، ونجيب محفوظ، ومصطفى كامل، وسعد زغلول، وعبد الناصر، والسادات وسيد درويش، وعبد الوهاب، والنحاس، وعبد الحليم حافظ، والقصبجى، وفؤاد حداد، ونجم، وجاهين، والأبنودى، والغيطانى، وبليغ حمدى، وغيرهم وغيرهم .

وأكد الروائى أشرف العوضى، على أنه منذ أن بدأ فى حملته لإنشاء المتحف، استجاب لها عدد كبير من الأدباء والمفكرين وأساتذة التاريخ، والتراث، من بينهم الدكتور وائل الدسوقى، والروائى محمد مستجاب، والدكتور أحمد الخميسى، وغيرهم الكثيرين، وأنهم جميعًا بصدد اصدار بيان رسمى، يطالبون فيه وزارة الثقافة، بأخذ الفكرة على محمل الجدية، وأن تشرع فى تنفيذها على أرض الواقع.

وأضاف الروائى أشرف العوضى، أن المتحف يمكن أن يشكل نوع مختلف من السياحة، إذا تم التسويق له عالميًا، كما سيكون مركز دراسات على أعلى مستوى، ومكان لحفظ التراث الفنى والسياسى والأدبى.
ومن جانبه علق الدكتور وائل الدسوقى، على الدعوة لإنشاء المتحف، قائلا:إن مقتنيات المشاهير وأماكن اقامتهم الثابتة مفردات حضارية لا تقل عن الهرم والمعابد والمساجد القديمة، وحان الوقت لجمعها فى مكان واحد يعطى صورة كاملة لحضارة مصر عبر العصور.



موضوعات متعلقة..


أبو الفضل بدران: سأبدأ مما انتهى إليه ناصف ومعى 17 ألف مقاتل بقصور الثقافة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة