أكرم القصاص - علا الشافعي

دون المساس بالخلايا السليمة..

الإشعاع المتزامن "IMRT".. تقنية جديدة لعلاج أورام الرئة

الخميس، 05 نوفمبر 2015 01:08 م
الإشعاع المتزامن "IMRT".. تقنية جديدة لعلاج أورام الرئة الدكتورة ابتسام سعد الدين أستاذ علاج الأورام بطب قصر العينى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة ابتسام سعد الدين، أستاذ علاج الأورام بطب قصر العينى، أن أورام الرئة تعتبر من أكثر الأورام شيوعًا بين الرجال فى كثير من الدول، والتى تسبب أعلى نسبة وفيات رغم أنها متعلقة بأسباب يمكن تفاديها.

وأوضحت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، أن هناك تطورًا فى علاج أورام الرئة، فقد شهدت السنوات الأخيرة تقدمًا كبيرًا فى هذا المجال من اكتشاف أدوية كيميائية حديثة، ساهمت فى زيادة نسب الشفاء، بعضها خرج عن النطاق التقليدى، من العلاج الكيميائى بالمحاليل، وأصبح يمكن العلاج بالأقراص الحديثة فى الحالات التى يصاحبها تحورات جينية معينة.

وأضافت، أدى تطور العلاج الإشعاعى، واستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل العلاج الإشعاعى المتزامن الشدة IMRT، والذى يتم تصويبه على الخلايا المصابة بدقة، دون المساس بالخلايا السليمة، إلى تحقيق نتائج أفضل للقضاء على الورم، وتجنب الآثار الجانبية المعروفة للعلاج الإشعاعى التقليدى.

وقالت: إنه يمكن تفادى هذه الأسباب عن طريق الوقاية، مؤكدة أن أهم سبب للإصابة بأورام الرئة هو التدخين بكافة أنواعه، وكذلك التلوث الصناعى، والمصانع التى تنتج عن استنشاق الذرات المحملة بمادة الاسبستوس، وأثبتت الدراسات أن الرياح قادرة على أن تقذف بها لمسافة 7 كيلو بعيدًا عن المصنع والذى يسبب سرطان الغشاء البلورى.

وأشارت إلى أنه لابد من وضع برامج للكشف الطبى، وإجراء أشعة صدر مرة كل عام، أو الذهاب للطبيب عند حدوث كُحة متكررة، لا تستجيب للعلاج لمدة 10 أيام، أو أكثر للبحث عن السبب، لأن الاكتشاف المبكر يؤدى إلى إمكانية الاستئصال الكامل للورم، وزيادة نسبة الشفاء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة