أكرم القصاص - علا الشافعي

"العلميين":التجربة السودانية الأفضل فى السيطرة على التعدين العشوائى للذهب

الخميس، 05 نوفمبر 2015 02:00 ص
"العلميين":التجربة السودانية الأفضل فى السيطرة على التعدين العشوائى للذهب نقابة العلميين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسن بخيت رئيس شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين، ورئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية، أن التجربة السودانية هى أفضل التجارب فى السيطرة على التعدين العشوائى للذهب، خاصة بعدما استطاعت الدولة الاتفاق مع المحاجر الصغيرة وشراء الكميات التى يستخرجونها، ما ترتب عنه وجود حصيلة كبيرة من الذهب لدى البنك المركزى السوادنى.

وأشار بخيت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن الكميات التى يتم إهدارها جراء التعدين العشوائى بقطاع الذهب داخل مصر، ترتب عنه صعوبة تحديدها، لافتا إلى أن مساحات شاسعة تتعرض للتعدين العشوائى بالفعل، بعيدا عن إشراف الدولة رغم زيادة معدلات تلك الأعمال العشوائية بهذا القطاع نتيجة لزيادة الطلب عليه.

وأوضح رئيس شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين، أن التعدين فى قطاع الذهب غير مرخص، وبالتالى يتسبب فى وقوع ضرر على الدولة والمواطنين، مطالبا بالنظر فى إمكانية تقنيين هذه الأنشطة من خلال نظام المناجم الصغيرة، تحت إشراف الدولة بمناطق حوض الصرف فقط وباستخدام معدات بسيطة ومن خلال مقاطعات معينة.

ولفت إلى أهمية وضع مزيد من البرامج الاستكشافية لمسح المناطق ذات الأولوية، خاصة تلك الواقعة فى حوض صرف مواقع الذهب المختلفة واعتبار رمالها محميات تعدينية لمنع التعدى عليها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة