أكرم القصاص - علا الشافعي

الاتحاد العالمى المسيحى للطلبة يناقش العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين

السبت، 07 نوفمبر 2015 10:08 ص
الاتحاد العالمى المسيحى للطلبة يناقش العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين الاتحاد العالمى المسيحى للطلبة_ صورة أرشيفية
كتبت: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الإتحاد العالمي المسيحي للطلبة- مكتب الشرق الأوسط، لقاءا إقليميا أمس استضاف فيه مجموعة من الحركات الشبابية والشبان والشابات المسلمين والمسيحيين من لبنان، والأردن، وفلسطين، والعراق، والسودان، بالإضافة إلى جمهورية مصر العربية في بيت الآباء اليسوعيين في المقطم، تحت شعار "العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين، الواقع والمرتجى".
وقال بيان الاتحاد، إن اللقاء كان مناسبة مفصلية على مستوى التلاقي بين الشباب العربي من مختلف الإنتماءات الفكرية والخلفيات الدينية، وشكل فرصة للتلاقي والتواصل بين الشبان من أجل التفكير في التحديات المصيرية التي تواجه مجتمعاتهم العربية، على مستوى إشكاليات الهوية والإنتماء، وإدارة التعدد والتنوع.
وشدد المشاركون على أن هذا المؤتمر يكتسب أهمية إضافية بعقده في جمهورية مصر العربية، التي تعتبر مثالا في العالم العربي والعالم من حيث حماية التنوع الديني الذي تتمتع به، ومع التجربة الريادية في العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين، وغيرهم من العائلات الروحية التي تشكل نسيج المجتمع المصري.
وأكد المشاركون على أهمية سيادة القانون والنظام، وإحترام العقائد الدينية والحريات الشخصية، تحت سقف القوانين المرعية الإجراء، والتفاعل الحضاري والتلاقي في المساحات المشتركة، وفي رحاب المحبة والتعاون الإنساني.
يقارب المؤتمر محاور عديدة، منها قضايا التفاعل الحضاري والفكر الأقلوي، ونمذجة التحديات وإمكانية تحقيق الدول المدنية في العالم العربي، والتحديات المعاصرة التي تواجه العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين، ودور الحركات المسكونية في تعزيز المشتركات الإيمانية ، والفكر الإسلامي المعاصر وتحديات المجتمع التعددي، وتعزيز العيش المشترك من بوابة إحترام حقوق الإنسان.
ويستمر المؤتمر على مدى الأيام الخمسة القادمة، حيث سيكون للمشاركين جولات سياحية في القاهرة، للتعرف على الغنى الروحي الكبير، والعراقة والتراث الديني المتنوع للشعب المصري، كما سيكون للوفد لقاءات مع مشيخة الأزهر الشريف، ومع عدد من الآباء والقسس. كما سيجول في بعض المتاحف والقصور القديمة، وغيرها من الأماكن التاريخية والأثرية.
يذكر أن الإتحاد العالمي المسيحي للطلبة يعتبر أقدم منظمة دولية للطلاب في العالم، إذ تأسس عام 1895، ويضم أكثر من 200 ألف عضو من أكثر من مئة دولة حول العالم، ومن أبرز ما يعمل عليه هو المحافظة على الإرث الحضاري العالمي، وبناء جيل جديد من القادة الواعدين القادرين على تحمل المسؤولية، وبناء أوطانهم بروح المحبة والتآخي وقبول الآخر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة