أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس شركة "إينى" الإيطالية للغاز يشيد بمناخ الاستثمار فى مصر

الأحد، 08 نوفمبر 2015 10:47 م
رئيس شركة "إينى" الإيطالية للغاز يشيد بمناخ الاستثمار فى مصر أرشيفية
القاهرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد السفير المصرى فى روما عمرو حلمى، ندوة اقتصادية بمقر السفارة تحدث خلالها كلاوديو ديسكالزى رئيس شركة إينى الإيطالية للبترول والغاز، حيث أكد أن حقل الغاز الطبيعى الذى نجحت الشركة الإيطالية فى اكتشافه يُعد أكبر كشف للغاز الطبيعى فى منطقة البحر المتوسط، ورابع أكبر اكتشاف للغاز الطبيعى يتم تحقيقه على مستوى العالم خلال العشرة أعوام الماضية.

وأوضح أن الكشف الجديد سيغطى احتياجات مصر من الغاز الطبيع لعقود قادمة ، كما سيجعلها واحدة من أهم مصادر الغاز الطبيعى لإيطاليا ولبـاقى دول الاتـحاد الأوروبي، مؤكـداً أن عمليـة مراجعة سـياسة الطـاقة الموحـدة للاتحاد الأوروبى قد وضعت بالفعل حقل الغاز المصرى فى إطارها خاصة فور دخوله إلى حيز الإنتاج الفعلى عام 2017.

وأضاف أن بعثة فنية تابعة لشركة ENI تتواجد حالياً فى مصر بهدف مواصلة دراسة جيولوجيا موقع حقل الغاز الطبيعى خاصة فى ظل الشواهد التى توحى بوجود حقل آخر من الغاز الطبيعى أسفل الحقل الهائل الذى تم اكتشافه وأنهم يقومون حالياً بالدراسات السيزمية اللازمة التى تكفل التحقق من ذلك.

وأشار إلى أن لحقل المصرى به مجموعة متشابكة من المزايا التنافسية نظراً لوقوعه بالكامل داخل المياه المصرية ، بالإضافة إلى خلو الغاز المصرى المكتشف من الشوائب، فضلاً عن قرب الحقل المكتشف من المنشآت البترولية فى منطقة الجميل ببورسعيد ولتسييل الغاز الطبيعى فى دمياط.

وأضاف أن الكشف الجديد يُعد أحد أهم نتائج مؤتمر شرم الشيخ ، وأنه سيسهم فى تعزيز تنافسية الاقتصاد المصرى ، وذلك بالتوازى مع مشروع قناة السويس الجديدة، مؤكدا عزم شركة إينى الإيطالية الإسراع بوتيرة الأعمال بما يضمن دخول حقول الغاز الطبيعى إلى حيز الإنتاج فى أسرع وقت ممكن.

وفى هذا الصدد أكد رئيس شركة إينى، أن الشركة ستقوم بضخ استثمارات تقدر قيمتها بـ12 مليار دولار بهدف تنمية الحقل، وستشرع فى إقامة 20 منصة لاستخراج الغاز من المياه العميقة المصرية فى أكبر عملية تكنولوجية وهندسية لاستخراج الغاز على مستوى العالم.

وأشاد بتطور مناخ الاستثمار فى مصر وبالسرعة التى اتسم بها تناول الحكومة المصرية لكشف الغاز الطبيعى الهائل والتى أدت إلى تحقيق هذا الكشف فى فترة زمنية قياسية.

من جانبه ، أوضح السفير عمرو حلمي- خلال الندوة - أن نجاح شركة إينى فى تحقيق هذا الكشف من شأنه أن يعزز علاقات التحالف الاستراتيجى القائم بين مصر وإيطاليا ، والذى أسهمت زيارة الرئيس لإيطاليا فى نوفمبر الماضى فى وضع مرتكزات جديدة له، والتى تجعل من إيطاليا حليفا استراتيجيا يمثل الشريك التجارى الأول لمصر على مستوى الاتحاد الأوروبى والثالث على مستوى العالم.

حضر الندوة الاقتصادية رؤساء 120 شركة إيطالية ، فضلا عن رؤساء المنظمات الاقتصادية الرئيسية فى إيطاليا، وممثلين عن الحكومة الإيطالية، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية فى إيطاليا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة