أكرم القصاص - علا الشافعي

"صحيح البخارى بين الأصول الخطية ونظرية الانتقاء" فى مكتبة الإسكندرية

الأحد، 08 نوفمبر 2015 05:30 م
"صحيح البخارى بين الأصول الخطية ونظرية الانتقاء" فى مكتبة الإسكندرية مكتبه الاسكندرية- ارشيفيه
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية يوم الثلاثاء 10 نوفمبر محاضرة بعنوان "صحيح البخارى بين الأصول الخطية ونظرية الانتقاء"، يلقيها المحقق الدكتور بشار عواد معروف، وذلك فى تمام الساعة الثانية عشر ظهراً بمركز المؤتمرات، بالمسرح الصغير.

وأشار الدكتور مدحت عيسى؛ مدير المركز، إلى أن هذه المحاضرة تأتي في إطار الموسم الثقافى لمركز المخطوطات، وسوف تتلوها مجموعة من المحاضرات العلمية في الحقل التراثى.

ويناقش الدكتور بشار عواد معروف فى المحاضرة جهود العلماء فى تحقيق الأصول الخطية لصحيح البخارى، وكيف تعامل الباحثون مع مخطوطات الكتاب المختلفة، وكذلك آلية الانتقاء التى انتهجها البخارى فى صحيحه.

جدير بالذكر أن الدكتور بشار عواد محقق ومؤرخ معروف، وأستاذ التاريخ والحديث، ألف عدداً من الكتب والأبحاث، وحقق عدداً كبيراً من المخطوطات نُشرت في بغداد والقاهرة ودمشق وبيروت وعمّان وتونس، وجملتها فى تاريخ الفكر العربى الإسلامي، وتاريخ علم رجال الحديث والتراجم، والسّنة النبوية المشرّفة، وتفسير القرآن الكريم. ومن أبرزها: الذهبي ومنهجه في كتابه تاريخ الإسلام، المسند الجامع لأحاديث الكتب الستة ومؤلفات أصحابها، تحرير تقريب التهذيب للحافظ ابن حجر العسقلانى، التكملة لوفيات النقلة للحافظ المنذري، تهذيب الكمال فى أسماء الرجال للحافظ المزى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة