أكرم القصاص - علا الشافعي

فوز الجامعة الأمريكية بالقاهرة فى قائمة أفضل الجامعات عالميا بتصنيف كيو إس العالمى

الأحد، 08 نوفمبر 2015 01:27 م
فوز الجامعة الأمريكية بالقاهرة فى قائمة أفضل الجامعات عالميا بتصنيف كيو إس العالمى الجامعة الأمريكية
كتب هانى محمد – وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن تصنيف كيو إس العالمى لتصنيف الجامعات، فوز الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، كأحد أفضل الجامعات على مستوى العالم، حيث تصدرت الجامعة المركز الأول فى مصر، كما تعد مؤسسة التعليم العالى الخاصة الوحيدة فى مصر المدرجة على هذه القائمة.

كما احتلت الجامعة المركز الـ345 لتتقدم بذلك عن المركز الذى حققته فى العام الماضى، وهو المركز الأعلى منذ انضمامها إلى تصنيف كيو إس في عام 2011، ويقوم تصنيف كيو إس بتقييم 700 جامعة حول العالم، حيث تتأهل نسبة من 3% وحتى 5% فقط من مؤسسات التعليم العالي حول العالم للانضمام لهذا التصنيف العالمي.

وطبقاً لتقرير كيو إس العالمي للجامعات لعام 2015 – 2016، فقد احتلت الجامعة مركزاً متقدماً عن العديد من الجامعات الأمريكية المصنفة وهي تتميز بكونها مؤسسات تعليمية خاصة، ومتوسطة الحجم، وتتيح الدراسات التأسيسية على مدى أربعة أعوام، وتقدم مناهج دراسية شبيهة بما تقدمه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مثل جامعة برانديز Brandeis University، وجامعة ويك فوريست Wake Forest University، وجامعة ليهاي Lehigh University، وكلية ويليام وماري College of William & Mary، والجامعة الميثودية الجنوبية Southern Methodist University. يستند هذا التصنيف على ستة معايير، لكل منها وزنها الخاص، كما يلي: 60% للسمعة الأكاديمية، و20% لنسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، و20% للاستشهاد بآراء الباحثين بالجامعة ، و10% للسمعة في سوق العمل، و5% لنسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب، و5% لنسبة الطلاب الأجانب.

وقال إيهاب عبد الرحمن، نائب المدير الأكاديمي للأبحاث، "تعكس المؤشرات المستخدمة لتقييم الجامعات في تصنيف كيو إس العالمي المهمة التي تضطلع بها الجامعة. فبخلاف التصنيفات الأخرى، يقيس هذا التصنيف الجامعات وفقاً لبعض المجالات الواسعة، مثل الأبحاث، والتدريس، والتوظيف، وتعلم الطلاب، والمشاركة المجتمعية، والابتكار، والتوجه الدولي، إذ تصف هذه المجالات مهمة الجامعة وتقيس أدائها."








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة