أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الثقافة يستقبل سفير البرازيل لبحث سبل التعاون الثقافى

الأحد، 08 نوفمبر 2015 06:01 م
وزير الثقافة يستقبل سفير البرازيل لبحث سبل التعاون الثقافى حلمى النمنم وزير الثقافة
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، ريناتو ليسا رئيس المكتبة الوطنية البرازيلية، وروي أمارال سفير البرازيل بالقاهرة، اليوم الأحد، بحضور الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

وفي بداية اللقاء نقل رئيس المكتبة الوطنية البرازيلية تحيات وزير الثقافة البرازيلي لنظيره المصري، معربا عن سعادته بدعم التعاون الثقافي بين البلدين.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على تبادل الباحثين خاصة في مجال ترميم الوثائق ، كما ناقشا تفاصيل مشروع لإقامة معرض صور التقطها إمبراطور البرازيل في القرن التاسع عشر الميلادي لمظاهر الحياة الثقافية والاجتماعية والمعالم السياحية في مصر.

وأكد النمنم عمق العلاقات في كافة المستويات بين البلدين، مشيرا إلى دعم البرازيل ومعظم دول أمريكا اللاتينية لمصر، مؤكدا أن البرازيل تتخذ مواقف مساندة للعرب في المحافل الدولية.

وأشاد بالطفرة التنموية في البرازيل وخاصة في السنوات الأخيرة، مؤكدا أن البرازيل دولة صديقة وهناك اهتمام كبير بمظاهر الحياة الثقافية بها، مشيرا إلى أهمية التعاون الثقافي معها وخاصة في مجال المكتبات ، متمنيا أن يكون هناك تآخ بين مدينتي القاهرة وريو دي جانيرو على المستوى الثقافي.

وأشار وزير الثقافة إلى أن دار الكتب والوثائق القومية متفردة بمعامل الترميم وتعتبر من أهم المعامل في الشرق الأوسط ، مشيرا إلى وجود تعاون بين مصر وإيطاليا وأسبانيا في مجال ترميم الوثائق، معربا عن سعادته بفتح آفاق التعاون مع البرازيل في مختلف مجالات ترميم الوثائق.

وأوضح أن الجالية العربية موجودة في أمريكا اللاتينية ولها أصول تاريخية منذ تهجير العرب من الأندلس حيث اتجهوا إلى أمريكا اللاتينية ، ومنذ ذلك الوقت حدث تمازج رائع أدى إلى وجود حالة من التسامح والتعايش بين العرب والبرازيليين.

وقال رئيس المكتبة الوطنية البرازيلية إن التعاون بين مصر والبرازيل على المستوى الثقافي فعال ، مشيرا إلى أن هناك تعاون بين المكتبة الوطنية البرازيلية ومكتبة الإسكندرية، كما أشاد بدار الكتب والوثائق المصرية وبمعامل الترميم ، مشيرا الى أن هناك قسم خاص بالتراث العربي بالمكتبة الوطنية يضم خرائط وكتب ووثائق مهمة.



موضوعات متعلقة..


موجة ثالثة لتغييرات قيادات"الثقافة".. أقاويل حول الإطاحة بمحمد أبوسعدة.. ومصادر تنفى استبعاده..وأنباء حول رحيل أبو المعاطى عن الفنون التشكيلية..والعلاقات الثقافية الخارجية والتنسيق الحضارى تحت المنظار








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة