أكرم القصاص - علا الشافعي

"الآثار" تكتشف أجزاء من مقصورة أثرية ترجع للعصر البطلمى فى أسوان

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 11:05 ص
"الآثار" تكتشف أجزاء من مقصورة أثرية ترجع للعصر البطلمى  فى أسوان ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، عن اكتشاف أجزاء من مقصورة أثرية ترجع إلى العصر البطلمى تحمل عددا من المناظر تمثل الملك بطليموس الثامن، تم العثور عليها بالتعاون مع إدارة شرطة السياحة والآثار بأسوان والتى تمكنت من القبض على مجموعة من الأفراد أثناء محاولاتهم القيام بأعمال الحفر خلسة أسفل احد المنازل القريبة من معبد إدفو بمحافظة أسوان.

وأوضح الدماطى، أنه فور علمه بالواقعة تم تشكيل لجنة أثرية متخصصة برئاسة نصر سلامة مدير عام منطقة آثار أسوان لمعاينة الموقع حيث تبين العثور على حفرة بعمق يصل إلى ما يزيد عن خمسة أمتار وظهور مبنى أثرى يمثل المقصور المكتشفة، لافتا إلى أن اللجنة أشارت فى تقريرها إلى أنه من خلال حجم النقوش الظاهرة قد يصل ارتفاع المقصورة إلى حوالى 12 مترا.

من جانبه قال نصر سلامة أن الجزء الذى تم الكشف عنه عبارة عن جدار يتوسطه مدخل يظهر عليه بعض المناظر تجسد بطليموس الثامن يقدم رمز العدالة " ماعت " إلى الإله حورس ومن خلفه تظهر الإلهة حتحور ، كما يظهر اسم الملك أمامه داخل الخرطوش.

وأضاف سلامة أن امتداد المقصورة يقع أسفل مجموعة من المنازل المجاورة ، وجارى الآن دراسة الآليات المطروحة للكشف عن المقصورة بالكامل.



موضوعات متعلقة..


"الآثار": استخدام الأولى للأشعة تحت الحمراء فى مقبرة توت عنخ آمون مبشر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة