أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور .. نقاد: "لم تزل نائمة" تحاكى الواقع.. وتبتعد عن الترهل السردى

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 11:27 م
بالصور .. نقاد: "لم تزل نائمة" تحاكى الواقع.. وتبتعد عن الترهل السردى توقيع رواية "لم تزل نائمة"
كتب أحمد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجمع عدد من النقاد والأدباء على تمكن الروائى أشرف خليل من محاكاة الواقع السياسى والاجتماعى الذى تمر به مصر من خلال مجموعته القصصية "لم تزل نائمة"، وذلك خلال الحلقة النقاشية التى عقدت مساء أمس فى مكتبة مصر الجديدة بحضور عدد من النقاد والأدباء.

وقدم فى البداية الروائى أشرف خليل ، استعراضا لمجموعته القصصية والخفايا التى تحملها كل قصة ومحاولة الوصول للهدف المرجو من القصة بأسلوب مبسط كى تصل للقارئ العادى .

فمن جانبه أوضح الناقد الأدبى الدكتور جمال العسكرى، أن القاص أشرف خليل اعتمد فى كتابته على الأسلوب البسيط الممتع الذى يحترم عقل القارئ دون الدخول فى تفاصيل سردية مترهلة، كما اعتمد على أسلوب المفارقة وكتابة النهاية بعكس ما يتوقعه القارئ فى بعض قصصه كقصة "حمار العجوز".

وأشار العسكرى إلى أن كتابات خليل اتسمت بالدقة والإنسانية العالية فى السرد كقصة "لم تزل نائمة" التى روى من خلالها مشهد وفاة أمه.. وتصوير مشهد قبض روحها، موضحا أن القاص اعتمد على فكرة التكثيف فى قصة "قطة عفاف"، وقصة "بلح زغلول"، مبيننا أن القاص أجاد فى حياكة 85 % من المجموعة القصصية .

ومن جانبها أكدت الكاتبة والروائية نفيسة عبد الفتاح ، أن الروائى خليل برع فى تصوير اللقطة الذكية فى عدد من القصص فى المجموعة وأبرزها لقطة الصدمة فى قصة "لم تزل نائمة" .

وقالت نفيسة عبد الفتاح إن القاص تمكن من طرح أفكار ثورة 25 يناير وأنها ثورة لم تكتمل من خلال السرد القصصى ، كما استطاع المزج بين مشاهد الفرح المفرط والحزن الشديد بالإصافة إلى مشاعر الإحباط فى أغلب قصصه.

وأضافت عبد الفتاح أن القاص استطاع توصيل رسالة من خلال قصة "لم تزل نائمة" بأن الحياة التى نعيشها الآن لم تستيقظ بعد من غفوتها كثورة لم تكتمل ، وأن الحياة التى نعيشها لا يزال يغلب عليها الطابع التعيس خاصة فى النظرة المستقبلية".



اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة