أكرم القصاص - علا الشافعي

التوك شو: عمرو أديب: "الإخوان" يحرضون المشاركين فى المؤتمر الاقتصادى على مقاطعته.. وزير المالية: لن نرفع الدعم عن المحروقات فى يونيو المقبل.. التخطيط: 337 مليار جنيه إجمالى الاستثمارات المستهدفة

الإثنين، 02 مارس 2015 09:35 ص
التوك شو: عمرو أديب: "الإخوان" يحرضون المشاركين فى المؤتمر الاقتصادى على مقاطعته.. وزير المالية: لن نرفع الدعم عن المحروقات فى يونيو المقبل.. التخطيط: 337 مليار جنيه إجمالى الاستثمارات المستهدفة عمرو أديب
إعداد أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الأحد، العديد من القضايا المتنوعة والشائكة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى، والتى كان على رأسها التعليق على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى المملكة العربية السعودية، لتهنئة الملك سلمان بن عبد العزيز بتولى قيادة المملكة، ومناقشة بعض القضايا التى تواجه المنطقة العربية، والتعليق على حكم المحكمة الدستورية ببطلان تقسيم الدوائر.


عمرو أديب يشيد بزيارة الرئيس للسعودية ويؤكد على قوة العلاقات بين البلدين



تناول الإعلامى عمرو أديب، فى الفقرة الإخبارية من البرنامج، التعليق على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمملكة العربية السعودية صباح أمس الأحد، وأشاد بهذه الزيارة لأنها تؤكد قوة العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

ومن جانب آخر قال الإعلامى عمرو أديب، أن لأسماء الذى تم الإعلان عنها بأنها ستتحدث فى المؤتمر الاقتصادى، فوجئت باستقبالها بيانًا على "إيميلاتها" الخاصة مكتوب باللغة الإنجليزية مما يسمى "المجلس الثورى المصرى"، الذى وصفه بـ"الإخوانى" يحثهم على عدم المشاركة فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، ومقاطعته تماماً.

وأضاف عمرو أديب، عبر برنامج "القاهرة اليوم" المذاع على فضائية "اليوم"، أن البيان زعم أن مصر دولة قمعية ولا تحترم حقوق الإنسان، وأوضح "أديب" أن التحديات التى تواجهها مصر حاليًا تتمثل فى الجوانب الاقتصادية، ولا علاقة له بالبرلمان والمنافسات التى تشهدها الساحة السياسية حاليًا.

وعن الجانب الاقتصادى، قال هشام رامز محافظ البنك المركزى، إنه تم التخلص نهائيًا من السوق السوداء للدولار، وتم دخول جميع الإيرادات من العملة الأجنبية عن طريق الجهاز المصرفى بإجراء فنى، حيث أن إيرادات الدولة من العملة الأجنبية كانت تتمثل فى السياحة والصادرات وتحويلات المصريين فى الخارج التى كانت تأتى "كاش" وتباعة للسوق السوداء، ثم يتم بيعها للشركات التى تذهب إلى البنك لفتح "الاعتماد".

وأضاف رامز، أنه تم تغطية عجز البنوك بمنحها 420 مليون دولار عبر آلية "الإنتربنك" الدولار، بناء على الطلبات المقدمة منها، مشيرًا إلى أن هناك بعض رجال أعمال يسيرون البلبلة لهدم الاقتصاد وزيادة السوق السوداء.

من ناحية أخرى قال الدكتور هانى قدرى، وزير المالية، إنه لا صحة لرفع الدعم عن المحروقات فى يونيو المقبل، موضحًا أن الأخبار التى نشرت فى هذا الشأن ليست له شخصيًا وكانت على لسان مصدر مجهل، مضيفًا "وزارة المالية لا تصرح أبدًا بمصادر مجهلة"، موضحًا أن دعم المحروقات سيتم التعامل معه على مدار 5 سنوات ولا حديث عن توقيات فيما عدا دعم الكهرباء.



الحياة اليوم تناقش قرار المحكمة الدستورية ببطلان تقسيم الدوائر الانتخابية



تناولت الفقرة الأولى قرار المحكمة الدستورية ببطلان تقسيم الدوائر الانتخابية، حيث أفاد المستشار محمد الشناوى، نائب رئيس المحكمة الدستورية، بأن حيثيات حكم الدستورية العليا تم إرسالها إلى المطابع الأميرية لنشرها فى الجريدة الرسمية، وكانت قد قررت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار أنور العاصى، النائب الأول لرئيس المحكمة الفصل بعدم دستورية قانون تقسيم الدوائر.

وتناولت الفقرة الثانية للبرنامج الحديث عن حجم الاستثمارات داخل مصر، حيث قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، أن إجمالى الاستثمارات المستهدفة العام الحالى فى الخطة حوالى 337 مليار جنيه، لافتًا إلى أن المواطنين سيعتقدون أن ذلك الرقم كبير، إلا أنه رقم قليل لأنه يمثل أقل من 14% من الناتج المحلى، كما أنه معدل استثمار ضعيف.

وأشار أشرف العربى، إلى أن مصر قبل عام 2008 كانت قد وصلت إلى حوالى 22% معدل استثمار، موضحًا أنه فى الدول التى تقوم بعمل قفزات اقتصادية تحقق 30 و35% معدل استثمار، بل قد تصل إلى 40%.

وأكد وزير التخطيط، أننا فى حاجة إلى زيادة حجم الاستثمار بعدد أكبر بكثير من الحالى، قائلاً "نحن نقدر احتياجاتنا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بحوالى 60 مليار دولار خلال الأربع سنوات المقبلة، بالإضافة إلى الاستثمار الخاص الوطنى والاستثمارات العامة والحكومية التى يتم تنفيذها، موضحًا أننا نحتاج أضعاف رقم الـ337 مليار المستهدف، وذلك فى حالة رغبتنا فى تحقيق معدلات نمو تصل إلى 7 و8 و10% فى فترة زمينة محددة".

وأكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، أن حكم المحكمة الدستورية العليا بتأجيل الانتخابات البرلمانية لن يؤثر على المؤتمر الاقتصادى العالمى المقرر عقده فى شهر مارس الجارى، معربًا عن احترام الحكومة لقرارات القضاء، والالتزام بما صدر من بيان رسمى بتوجيه الحكومة بتعديل بعض القوانين فى مدة شهر.

وأضاف وزير التخطيط، أن هناك وضوحًا للرؤية فى الحكومة وتصميمًا على استكمال المرحلة الثالثة من خارطة الطريق، والتى تمثل فى إجراء انتخابات برلمانية تقام على أعلى درجة من الشفافية والنزاهة والحيادية فى إدارة العملية الانتخابية.

وقال "العربى"، "أعتقد أن الانتخابات البرلمانية لن تتأخر كثيرًا عن المواعيد التى تم إعلانها وقبل نهاية 2015".

وبالحديث عن المشروعات والدول والمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى، أوضح الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، أن وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى هما الوزارتين المنوط بهما الترتيبات الخاصة بالمشروعات.


داعية سعودى لـ"السيسى": اصطفاك الله لمحاربة الخوارج.. والإخوان باعوا دينهم



وجه الشيخ عادل الحارثى، الداعية السعودى، حديثه للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، قائلاً: "إن الله اصطفاك لمحاربة خوارج هذا العصر، وسر على بركة الله، شعب السعودية يدعو لك فى السجود من داخل الحرم الشريف بمكة"، مؤكدًا أن الإخوان باعوا دينهم ويأمرون بتفجير الكنائس.. وأى دين يأمر بهذا.

وأضاف الداعية السعودى، أن الوطن العربى لا بد أن يتحالف مع مصر للمرور بالمنطقة من التهديدات التى تواجهها، مؤكدًا أن التنظيمات الإرهابية خوارج هذا العصر.

وأشار الداعية السعودى، إلى أن من قتل على يد خوارج هذا العصر من الجيش والشرطة المصريين شرفاء، مضيفًا أن أحفاد سيد قطب يكفرون الشعب المصرى كله، موضحًا أنه عار على الإخوان أن يقف وراءهم الأمريكان، متمنيًا أن يجاهد مع قوات الجيش فى سيناء فى حربها ضد الإرهاب.

وزير الرى: إنهاء 89% من أعمال ترعة السلام بسيناء لزراعة 400 ألف فدان



تناولت الفقرة الأولى من البرنامج حوارًا مع وزير الرى والموارد المائية، حيث قال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن الوزارة استعرضت مشروع ترعة السلام بسيناء مع رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أمس لزراعة 400 ألف فدان، مؤكدًا أن نسبة استكمال تنفيذ المشروع 89% حتى الآن.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، إنه سيتم تركيب كاميرات لمراقبة حالات التعديات على نهر النيل، مضيفًا أن الوزارة هى المسئولة عن كل نقطة مياه.

وأوضح وزير الرى، أن الوزارة لديها أكثر 700 قرية محرومة من الصرف الصحى، وسنعلن قريبًا أن محافظة أسون خالية من الصرف الصناعى.

وأشار وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أن الوزارة تحلم بالشرب مباشرة من نهر النيل حتى يصبح النهر نظيفًا من منبعه حتى وصوله إلى مصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة