أكرم القصاص - علا الشافعي

الطاقة الذرية: مشروع مع المعهد الروسى لتدريب الباحثين المصريين فى المجال النووى

الإثنين، 02 مارس 2015 02:25 م
الطاقة الذرية: مشروع مع المعهد الروسى لتدريب الباحثين المصريين فى المجال النووى جانب من المؤتمر
كتب محمد محسوب - تصوير كريم عبدالكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور وائل بدوى، مسئول بهيئة الطاقة الذرية، أنه يوجد مشروع بين الهيئة والمعهد الروسى المتحد للمجال النووى، بهدف إعداد الكوادر المصريين فى مجال التنشيط النيتروجينى فى المفاعلات النووية وطرق التحليل المرتبطة بها .

وأضاف "بدوى"، فى تصريحات صحفية على هامش الملتقى المصرى الروسى فى المجالات النووية، بحضور 32 عالما روسيا نوويا ووزراء ومسئولين بالبحث العلمى، أن أهم مميزات المشروع تدريب الباحثين المصريين فى مجال تنشيط الذرة ومعرفة محتوى العناصر الثقيلة وشحيحة الوجود، مثل "عينات التربة، عناصر بيولوجية عن طريق هذه التقنية".

وأوضح مسئول هيئة الطاقة الذرية أن المشروع يشمل استعادة الباحثين المصريين الذين يتم تدريبهم فى روسيا فى المجال النووى حتى ينقلوا الخبرات للباحثين بمصر.

وأشار إلى أن الهيئة تقوم بتقييم الموقف البيئى لدلتا النيل ومجرى نهر النيل، حيث تم تجميع عينات من السد العالى بأسوان حتى محافظة الإسكندرية، مع اهتمام الدولة بالبيئة حتى يمكن تقييم مصادر التلوث بالنيل والتى تؤثر بالسلب على الإنسان.

وأوضح "بدوى" أن المعهد الروسى المتحد يتكون من 7 معامل، كل منها يوجد به مشاريع مشتركة بين مصر وروسيا وهى "معامل فيزياء النيترونات، البيولوجيا الإشعاعية، تكنولوجيا المعلومات، فيزياء الطاقات العالية، الفيزياء النظرية، فيزياء المسائل النووية، فيزياء الصناعات النووية ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة