أكرم القصاص - علا الشافعي

الخدمات البيطرية: شائعات انتشار مرض الحمى القلاعية تهدف لزعزعة الاقتصاد

الإثنين، 30 مارس 2015 02:12 ص
الخدمات البيطرية: شائعات انتشار مرض الحمى القلاعية تهدف لزعزعة الاقتصاد ماشية - صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن هناك من يروج شائعات حول انتشار مرض الحمى القلاعية بالماشية فى عدد من المحافظات لزعزعة الاقتصاد المصرى، مؤكدًا أن جميع بؤر الاشتباه فى الإصابة التى ظهرت مؤخر كانت لحالات فردية، وتمت السيطرة عليها وتحصين الماشية حول بؤر الاشتباه.

وشدد رئيس الخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، على ضرورة التزام مربى الحيوانات بمختلف المحافظات ببرامج التحصين التى توفرها الهيئة ممثلة فى قطاع الطب الوقائى كأحد الوسائل الهامة لحماية الحيوانات من الأمراض الوبائية أو المتوطنة، مؤكدا أن وزارة الزراعة تتبنى خطة قومية للتحصين الإجبارى للماشية لحماية الحيوانات من الأمراض خاصة أن 95 % من رؤوس الحيوانات يمتلكها صغار المزارعين.

وأضاف، أن الهيئة مستمرة فى اتخاذ جميع الإجراءات من خلال لجان الطب البيطرى بجميع انحاء الجمهورية لتلقى البلاغات بحالات الاشتباه بمرض الحمى القلاعية، واتخاذ الاجراءات المعمول بها طبقا لشروط المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التى تتضمن سحب عينات للتشخيص المعملى والحجر على المزرعة لمنع البيع أو الشراء والتحصين الحلقى لجميع الحيوانات فى دائرة نصف قطرها 2كم -5كم فى حالة الامراض التى تنتقل بالحشرا، واستمرار عمل فرق التقصى النشط للأمراض الوبائية بمختلف المحافظات، عن طريق ما يسمى "فرق الكاهو والاستجابة السريعة"، عند ورود أى بلاغ للاشتباه بالإصابة بالمرض.


موضوعات متعلقة:


- "الزراعة": السيطرة على بؤر الإصابة بمرض الحمى القلاعية فى 19 محافظة.. وتطبيق 14 إجراءً للحد من انتشار 5 أمراض وبائية.. ومصدر: مافيا الألبان وراء ترويج شائعات بتزايد الإصابة لجنى الأرباح وتعطيل التصدير








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة