أكرم القصاص - علا الشافعي

محلب يبحث إنشاء شركة متخصصة لإدارة مشروع القطار الكهربائى المعلق بمصر

السبت، 23 مايو 2015 06:16 م
محلب يبحث إنشاء شركة متخصصة لإدارة مشروع القطار الكهربائى المعلق بمصر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، ممثلى شركة بومبارديه الكندية، وذلك بحضور وزيرى الإسكان والنقل، والسفير الكندى لدى القاهرة، حيث تناول اللقاء مشروع القطار الكهربائى المعلق Mono-Rail والذى من المخطط أن يربط بين القاهرة ومدينة السادس من أكتوبر.

وخلال اللقاء أكد ممثلو الشركة أن المشروع يقوم على تطبيق تكنولوجيا مستخدمة بالفعل فى كندا، كما تم تطبيقها فى البرازيل، وهى التكنولوجيا الأنسب للتطبيق بمصر.

وأشاروا إلى أن المشروع يحقق العديد من المزايا، حيث يساهم فى نقل من 10 إلى 15 ألف راكب فى الساعة كمرحلة أولى، ومن المقرر زيادة الأعداد مستقبلاً إلى 50 ألف راكب، هذا بالإضافة إلى تكلفته المنخفضة، كما أنه لا يشغل مساحة على الطرق، نظراً لعلوه عن الأرض بأعمدة مرتفعة.

وأضافوا أن الشركة تساهم أيضاً بتمويل جزء من المشروع، من خلال قرض ميسر لمدة 15 عاماً، مع فترة 3 سنوات قبل السداد، وهى الفترة المقررة للانتهاء من المشروع، بينما تساهم الشركات المصرية المشاركة فى المشروع، وهى المقاولون العرب وأوراسكوم، فى تمويل الإنشاءات.

كما أشاروا إلى أن هناك فريقاً من الشركة الكندية سيقوم بزيارة مصر خلال الأسابيع المقبلة، لعرض التصور الكامل للمشروع، ومناقشة مختلف جوانبه الفنية والمالية.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس مجلس الوزراء رحب بالعرض الذى تقدمه الشركة لتنفيذ هذا المشروع الهام والمتميز، مشيرا إلى أن التوقيت مناسب تماماً فى مصر لقدوم الشركات الكندية والمشاركة فى كافة مشروعات البنية التحتية والإنتاجية.

ودعا رئيس الوزراء إلى دراسة إمكانية إنشاء شركة متخصصة لإدارة مشروع القطار الكهربائى المعلق، من بين الشركاء بالتنفيذ، وهم الجانب الحكومى والقطاع الخاص المصرى، بالإضافة إلى الجانب الكندى.

كما وجه رئيس الوزراء بالعمل على سرعة الانتهاء من العرض، والبدء فى التنفيذ، بحيث يتم إتمام المشروع فى أسرع وقت، حتى يشعر المواطن بتلك الخدمة المهمة.

من ناحية أخرى، أكد وزير الإسكان أن الوزارة ستكون مهمتها تحديد المسار لطريق القطار الكهربائى المعلق، بينما أكد وزير النقل أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة من وزارتى الإسكان والنقل، لدراسة الجوانب الفنية والمالية، للعرض، واتخاذ القرار بشأنه، وأشار الوزيران إلى أن المشروع سيتم الاستفادة منه أيضاً فى نقل التكنولوجيا بين البلدين، إلى جانب تصنيع جزء من مكونات المشروع فى مصر.

وأكد السفير الكندى خلال اللقاء، أن بلاده عازمة على المزيد من المشاركة جنباً إلى جنب مع الجانب المصرى، فى تنفيذ عدد من المشروعات بسرعة وكفاءة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة