أكرم القصاص - علا الشافعي

السفارة المصرية فى واشنطن تحتفل بيوم أفريقيا لعام 2015

الجمعة، 29 مايو 2015 09:31 ص
السفارة المصرية فى واشنطن تحتفل بيوم أفريقيا لعام 2015 سفير مصر فى واشنطن السفير محمد توفيق
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقامت السفارة المصرية فى واشنطن بالتعاون مع السفارة المغربية أمسية للاحتفال بيوم أفريقيا لعام 2015 فى العاصمة الأمريكية وذلك بحضور سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لعدد من البلدان الأفريقية.

وقال سفير مصر فى واشنطن السفير محمد توفيق إن الاحتفال يأتى بمناسبة مرور 52 عاما على إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية والتى أصبحت الآن الاتحاد الأفريقى.

وأشار السفير توفيق، فى كلمة له خلال الاحتفال، إلى قصة نجاح القارة الأفريقية اليوم والتى تمثل الآن ثانى أسرع المناطق الاقتصادية نموا على مستوى العالم حيث يصل متوسط معدل النمو إلى 5 بالمائة سنويا، وتابع أن القارة الأفريقية تمتلك العديد من الثروات الطبيعية والمعدنية مثل النفط والماس والأهم القوى البشرية حيث يمثل الشباب 65 بالمائة من سكان القارة السوداء.

وكشف السفير توفيق عن استضافة مصر لقمة تاريخية خلال الشهر القادم لثلاث مجموعات اقتصادية أفريقية وهى الكوميسا وسادك وتجمع شرق افريقيا حيث سيعلن قادة 26 دولة أفريقية عن انطلاق منطقة تجارة حرة كخطوة أولى نحو تحقيق منطقة تجارة حرة على مستوى القارة الأفريقية.

وأكد السفير توفيق أن أفريقيا لم تعد تعتمد على أحد لتحقيق سلامها وأمنها، مشيرا إلى أن أفريقيا توفر حاليا غالبية قوات حفظ السلام فى العالم، وأوضح أن الدول الأفريقية تقود حاليا منظومة السلام والأمن الاستراتيجى داخل القارة بما فى ذلك العمل على إنشاء قوة أفريقية للرد السريع فى حالات الأزمات.

ومن جانبه، أشاد السفير رشاد بو هلال سفير المغرب فى واشنطن بمستوى التعاون والشراكة بين أفريقيا والولايات المتحدة، ووصف قمة الولايات المتحدة-أفريقيا التى عقدت فى واشنطن فى أغسطس الماضى بأنها خطوة نحو تعزيز الشراكة والتعاون بين القارة الأفريقية والولايات المتحدة خاصة فى مجال تمكين المرأة الأفريقية والذى تتمتع الولايات المتحدة بخبرة فيه.

وقد أُقيم على هامش الاحتفال معارض لمنتجات وملابس تقليدية وأدوات زينة خاصة بعدد من الدول الأفريقية، كما شهد يوم الاحتفال بأفريقيا تنظيم عروض فنية من بينها عرض لموسيقى كناوة المغربية ورقصة التنورة من مصر وبعض العروض الفنية الأفريقية للتعريف بالثقافة والموسيقى الأفريقية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة