أكرم القصاص - علا الشافعي

المفتى: لا يجوز لورثة الخاطب استرداد الشبكة والهدايا العينية أو النقدية

الخميس، 07 مايو 2015 03:28 ص
المفتى: لا يجوز لورثة الخاطب استرداد الشبكة والهدايا العينية أو النقدية الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إنه إذا خطب شاب فتاة وتوفى فى فترة الخطبة، فإن الشبكة والهدايا تعتبر هدية تأخذ حكم الهبة، ولا يجوز لورثة الخاطب استردادهما، مضيفا أن المهر فى هذه الحالة لا تستحق المخطوبة منه شيئا.

وأوضح أن قراءة الفاتحة وقبول المهر والشبكة والهدايا من مقدمات الزواج ومن قبيل الوعد به، ما دام عقد الزواج لم يتم بأركانه وشروطه الشرعية، والمقرر شرعًا أن المهر إنما يثبت فى ذمة الزوج بعقد الزواج، فإن لم يتم عقد الزواج فلا تستحق المخطوبة شيئًا منه ولورثة الخاطب استرداده.

وتابع قائلا: أما الشبكة والهدايا مطلقًا فهى هدية تأخذ حكم الهبة فى فقه المذهب الحنفى، والمنصوص عليه فى هذا المذهب أنه يمتنع الرجوع فى الهبة بموت الواهب أو الموهوب له، وعلى ذلك فلا يجوز لورثة الخاطب استرداد الشبكة والهدايا سواء كانت عينية أو نقدية؛ لأنها تأكدت بموت الخاطب - الواهب - وأصبحت جميعها من حق المخطوبة شرعًا.

جاء ذلك ردا على سؤال من مواطن قال إن ابنته خطبها أحد الشباب منذ سنتين وقدم لها الشبكة وبعض الهدايا وقام بحفل الخطبة ودفع المصروفات كاملة، وقد توفى ذلك الشاب، وطلب بيان الحكم الشرعى فى الشبكة والهدايا.




موضوعات متعلقة :
مفتى الجمهورية د. شوقى علام: الجماعات الإرهابية شوهت صورة الإسلام.. والجهاد ما تعلنه الدولة دفاعًا عن الدين والوطن.. وتجديد الخطاب الدينى "حتمى".. وتعرضت لاعتداء لفظى من سيدة خلال جولتى الأوروبية













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

D ali

لا يا فضيلة المفتي

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو يوسف

الوفاة قدر من الله ولا دخل للخاطب أو المخطوبة فيها

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

الشبكة جزء لا يتجزأ من مقدم الصداق شاء أبو حنيفة أم أبي

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

المفتين

انت مين علشان ترد على المفتى

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت زيان

المنوفيه

الاراء تختلف ولا داعي ان نعتبر راي المفتي قران..وكيف لانسان يستحل لنفسه ما ليس له فهو اذا فسخ يسترد فكيف اذا مات لا يسترد الورثه..ولا داعي لاساليب التناطح وانت مين وانت ايه كان الائمه العظماء يختلفوا ولا يقترب لهم احد من علماء اليوم ولو بذره واذا اختلفنا تناطحنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة