أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم الفنى: تطوير المناهج تلبية لاحتياجات سوق العمل

الخميس، 30 يوليو 2015 11:35 م
وزير التعليم الفنى: تطوير المناهج تلبية لاحتياجات سوق العمل الدكتور محمد يوسف - وزير التعليم الفنى
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى والتدريب، حسب بيان منذ قليل، أنه من الضرورى مراعاة احتياجات سوق العمل عند تطوير مناهج التعليم الفنى، بحيث تلبى المناهج هذه الاحتياجات.

وشدد وزير التعليم الفنى خلال لقائه بلجنة تطوير المناهج اليوم لفحص الموضوعات التى ستتضمنها الكتب المدرسية، على ضرورة تعليم الطلاب مهارات التفكير مع المهارات الأساسية، بحيث يعرفون الفكرة الكامنة وراء المهارة التي يتلقونها، مشيرًا الى أنه بهذه الطريقة يحدث التكامل بين التعليم الفني والتدريب، ويتحقق التطوير الذي نبتغيه في المجالين.

أكد الدكتور محمد يوسف إصراره على ألا يكون التغيير في المناهج شكليًا، لذا وجب إعطاء هذا الموضوع الوقت الكافي لإنجازه بالدقة المطلوبة.

ووجه الوزير بعقد اجتماع في أول الأسبوع القادم قريب يضم أعضاء لجنة تطوير المناهج مع مديري عموم التعليم الفني بتخصصاته المختلفة ومستشاري المواد الفنية، يتم خلاله طرح كافة توصيات اللجنة ومناقشتها للتوصل الى أفضل التعديلات.

استمع الوزير خلال اللقاء الى توصيات اللجنة ومن بينها إعداد خريطة عامة بالتخصصات الفنية بكل أنواع التعليم الفني لتجنب التداخل والتعارض بين التخصصات، وتحديد المحتوى العلمي لكل مقرر في ضوء التوصيف المهني للعامل الفني في مجال التخصص.

كما أوصت اللجنة بضرورة تضمين محتويات الكتب للجوانب المعرفية والمهارية والقيمية، بالإضافة الى توظيف مقرر الأمن والسلامة المهنية بما يناسب متطلبات كل تخصص، وتوظيف التخصصات المختلفة بمدارس التعليم الفني وما تتضمنه من محتويات لخدمة البيئات والمجتمعات المصرية المختلفة.

جدير بالذكر أن لجنة تقييم مناهج التعليم الفني تتكون من الدكتور وائل أحمد راضي أستاذ مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي بكلية التربية جامعة حلوان، الدكتورة أماني صلاح والدكتورة حنان ربيع والدكتور نبيل رمضان من المركز القومي للبحوث التربوية، الدكتور سيد سعد من وزارة التعليم الفني والتدريب والأستاذ محمد فهمي مدير التعليم الفني بإدارة مصر القديمة التعليمية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة