أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم العالى يطالب الجامعات بإجراء البحوث لحل مشاكل تلوث النيل

الثلاثاء، 07 يوليو 2015 06:52 م
وزير التعليم العالى يطالب الجامعات بإجراء البحوث لحل مشاكل تلوث النيل الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد صباح اليوم الثلاثاء اجتماع مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى، وبحضور الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات ونواب رؤساء الجامعات المصرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وبدء الاجتماع بالوقوف دقيقة لقراءة الفاتحة والدعاء لشهداء الوطن من أبنائه الأبطال الذين خاضوا معارك باسلة على أرض سيناء ضد جماعات التكفير والظلام.

وأكد الدكتور السيد عبد الخالق، حسب بيان إعلامى، فى بداية الجلسة على الدور المجتمعى للجامعات المصرية، والذى يجب أن يتعاظم فى الفترة القادمة لبناء مصر الجديدة التى نحلم بها، وهو ما يحتم على الجامعات ضرورة إجراء دراسة مسحية لحاجات المجتمع ومتطلباته فى أرجاء الوطن كافة، وذلك لدفع عجلة التنمية وتلبية احتياجات المشروعات القومية الكبرى التى أطلقها الرئيس السيسى مثل تنمية المثلث الذهبى فى جنوب البلاد وتنمية الساحل الشمالى ومشروع المليون فدان والطاقة الجديدة والمتجددة.

كما ذكر الوزير أن قضية محو الأمية أصبحت قضية مصيرية لأن الأمية تعطل جزءاً من إمكانات الوطن يجب أن يساهم فى إعادة بنائه، وهو ما يجب أن تقوم به الجامعات ووزارة التعليم العالى من خلال طرح برامج لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة القومية لتعليم الكبار ووزارة التعليم ومنظمات المجتمع المدنى التى لها تجارب متميزة فى هذا الشأن.

وأشار عبد الخالق إلى ضرورة المحافظة على نهر النيل من التلوث وذلك فى إطار وثيقة النيل التى وقعها السيد رئيس الجمهورية مؤخراً، لافتاً إلى دور الجامعات فى إجراء البحوث وتوجيهها لطرح حلول لمشكلة تلوث النيل بالمخلفات الصناعية.

وذكر الوزير أنه تم توجيه خطة البعثات التى أوشكت على الانتهاء لخدمة المجتمع والتعامل مع قضاياه الملحة، مع تضمين متطلبات الوزارات المختلفة فى هذه الخطة لخدمة مجالات الزراعة والصناعة والطاقة والبرمجيات.

وفى إطار مبادرة "حرم جامعى خالٍ من التلوث " واستخدام الطاقة النظيفة فى إنارة الجامعات المصرية، ذكر د. عبد الخالق أن ثمة مشروع سيتم تنفيذه مع وزارة الكهرباء لإنارة الجامعات كافة باستخدام الطاقة الشمسية.

وفى إطار مبادرة " مصر فى قلوبنا" التى تم إطلاقها بالتعاون بين وزارتى السياحة والتعليم العالي، ذكر د. عبد الخالق أن وزارة السياحة قدمت تخفيضات كبيرة لطلاب الجامعات لزيارة الأقصر واسوان فى الفترة من أول يوليو حتى 30 سبتمبر القادم لتشجيع السياحة فى منطقة جنوب مصر، ولنشر الوعى السياحى بين الطلاب.

وفى نهاية الجلسة قدمت د. ثريا عبد الجواد الأستاذ بجامعة المنوفية عرضاً لسبل التعامل مع قضية أطفال الشوارع بالاستعانة بالجامعات كبيت خبرة وطنية للتعامل مع قضايا المجتمع ومشكلاته. كما تم عرض دراسة لكيفية التعامل مع ملوثات مياه النيل، ودراسة ثانية عن الاستفادة من الشباب فى محو الأمية من خلال الاستفادة بالتجارب الدولية الناجحة فى مواجهة خطر الأمية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة