أكرم القصاص - علا الشافعي

خطابات الثروة السمكية تكشف تخبط القرارات وتهدد موسم الصيد

الجمعة، 04 سبتمبر 2015 08:10 ص
خطابات الثروة السمكية تكشف تخبط القرارات وتهدد موسم الصيد ثروة سمكية - صورة أرشيفية
السويس – محمد كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف خطاب مرسل من الدكتور مدنى على مدنى، رئيس الإدارة المركزية لشئون المناطق بهيئة الثروة السمكية لمدير عام منطقة السويس والبحر الأحمر، بالموافقة لعدد 20 "لنش" على العمل بالصيد فى خليج السويس بحرف الجر والشانشولا، بعد أن كانوا يعملوا بحرفتهم الأصلية والمرخص لهم بالعمل بها وهى حرفة السنار، تخبط القرارات الإدارية والموافقات، وأدى إلى وجود احتقان بين أصحاب المراكب واللانشات، مما يهدد بإيقاف موسم الصيد.

وكشف مصدر مسئول بهيئة الثروة السمكية، فى تصريحات خاصة، أن هناك حالة من الإجهاد تحدث فى خليج السويس، أدى إلى تراجع الكميات المنتجة بنسب تصل إلى النصف، نتيجة قيام اللنشات المخالفة بصيد الأمهات، نظرًا لقيامها بالصيد بالقرب من الشواطئ، حيث تتم عمليات التوالد .

كان الدكتور خالد الحسنى رئيس مجلس إدارة الهيئة، قد أصدر قرارًا بتاريخ 28 ديسمبر 2014، وتم تعميمه على جميع المناطق التابعة للهيئة على مستوى الجمهورية، جاء فيه بالنص "يتم التأكيد على مكاتب المصايد التابعة للإدارة رئاستكم بالتنبيه على الصيادين ومالكى وحدات الصيد فى أماكن تجمعاتهم والجمعيات التعاونية لصائدى الأسماك، بالالتزام التام بالعمل بالحرف المدونة بالرخص، وكذا الالتزام بالعمل بالشباك والأدوات القانونية اعتبارًا من 31 مارس 2015، ومن يخالف ذلك سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية".

أضاف المصدر، أنه طبقًا لهذا الخطاب الاستباقى كان إن يتم الالتزام من الجميع تطبيقًا للقانون بالتطابق مع تصريحات رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، الذى أكد خلالها "إن الدولة عادت"، إلا إن الخطاب المفاجئ المحرر من د. مدنى على، والذى يسمح بعمل 20 "لنش" يؤكد أن الدولة لا تزال غائبة، وأن هناك فسادًا بوزارة الزراعة .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة