أكرم القصاص - علا الشافعي

لمراقبة خطوط سير الأتوبيسات ومتابعة تنفيذ السائقين للإرشادات..

النقل العام: تطبيق نظام المراقبة الإلكترونية على الأتوبيسات مطلع 2017

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 03:00 ص
النقل العام: تطبيق نظام المراقبة الإلكترونية على الأتوبيسات مطلع 2017 هيئة النقل العام
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دفع حادث اصطدام أتوبيس هيئة النقل العام بميكروباص بمنطقة الحى العاشر بحى مدينة نصر الجمعة الماضى، فى التفكير والتطرق إلى فكرة مبتكرة جديدة لمراقبة حركة أتوبيسات هيئة النقل العام وتقييم آدائهم، من حيث متابعة التزام السائقين بالإرشادات التى حددتها الهيئة وقواعد المرور والالتزام بخطوط السير، التى تم تحديدها لهم، حيث بدأت المحافظة فى بحث ودراسة طريقة جديدة لمراقبة حركة الأتوبيسات بطريقة آلية جديدة.

 

وأكد اللواء رزق أبو على، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أن الهيئة بدأت حاليا فى دراسة إمكانية تطبيق تجربة نظام التتبع الآلى للأتوبيسات، وتقوم فكرتها على ربط كل أتوبيس بجهاز لاسلكى يتصل بغرفة عمليات، يمكنها معرفة نقطة مسار الأتوبيس وكل ما يتعلق به سواء وقت خروجه أو دخوله الجراج أو تغيير مساره أو تأخر الأتوبيس عن موعد التقاطر المحدد له.

 

وأضاف رئيس هيئة النقل العام فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تلك التجربة لن تكلف الهيئة مبالغ كبيرة بل على العكس، ستساعد على السيطرة على جميع تحركات الأتوبيسات بشكل إلى بدلا من نظام المراقبة البشرية التى تفتقد الدقة فى التنفيذ، خاصة أن المراقبة البشرية تعتمد على مراقبة الأتوبيسات فى الميادين والمحطات عن طريق المراقبين والنظار، مؤكدا أن هذا النظام البشرى تشوبه أحيانا المجاملات بين السائقين والمراقبين.

 

وأوضح رئيس هيئة النقل العام، أن نظام التتبع الآلى الجديد سيتم دراسة تطبيقه فعليا على 200 أتوبيس، ثم تعميم التجربة على باقى الأتوبيسات، التى يبلغ عددها 1850 أتوبيس يتبع الهيئة، مشيرا إلى أنه جارى العمل على تطبيق التجربة بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع، ومن المتوقع تفعيل التجربة فى الربع الأول من عام 2017.

 

وكشف اللواء رزق على، أن تطبيق التتبع الآلى عن طريق الشاشات، سيمهد تباعا لتطبيق ما يعرف "بالأبليكيشن"، ولكن ذلك سيتم فى مرحلة لاحقة بعد التأكد من نجاح التجربة وتعميمها على باقى الأتوبيسات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / مجدي المصري - القاهرة ...

طريقة قديمة ومتبعة في معظم دول العالم ...

للأسف عندما يعلن مسئول عن فكرة مبتكرة جديدة لمراقبة حركة أتوبيسات هيئة النقل العام هذا معناه أنه أبتكر شيئ جديد غير مُستخدم في مكان أخر ..أما أن يُعلن بالجرائد ويقو فكرة مبتكرة جديدة فهذا معناه أنه وللأسف جاهل ولا يعرف ماذا يدور في العالم من حوله وإنه مسئول على درجة كرسي على كرسي ومكتب مكيف وراتب أخر الشهر وكيف يقوم بإعداد كشوف الحوافز والأرباح والبدلات فقط ..أما أن يقوم بالإشراف الفعلي على العمل المكلف به فهو وللأسف لا يعرف وتم تعيينه بالواسطة أو بالأقدمية الجاهلة ..نظام التتبع يا أيها المسئول متواجد من زمان و تم ربطه بسيارات نقل الأموال لتتبع سيرها ولزيادة الأمن وتزويدها بالكاميرات وربطها بالأقمار الإصضناعية .وكذلك في المنشئات الخاصة حيث يتم وضع أجهزة التتبع لمراقبة سير الموظفين وهل فعلاً يتواجدون في الأماكن المرسومة لهم أم لا .. وطبعاً أجهزة الشرطة من أول من إستعملت هذا النظام بزرع الأجهزة في سيارات المجرمين لتتبع نشاطهم الإجرامي والقبض على بقية المجرمين ..المهم لابد من تطبيق هذا النظام في كافة سيارات النقل الثقيل والجماعي بل وتركيب جهاز محدد السرعة والمخالفات أيضاً لو زاد السائق من سرعة المحددة كما هو مُتبع في الدول الأوربية مع سيارات النقل الثقيل ..للأسف أخطاء كثيرة تُرتكب من السائقين نتيجة تجاهل المسئولين عن متابعة عملهم ..والنتيجة وقوع ضحايا أبرياء لا ذنب لهم ..وأتعجب لماذا لا نكون فعل وليس رد فعل ؟؟ دائماً المسئولين يهبون ويتفاخرون بنشر الأفكار المبتكرة بعد وقوع الكارثة ؟؟ فأين أنتم قبل وقوعها لتلافي الكارثة ؟؟ أنت مفروض أن يتم محاكمتك أولاً لتجاهلك وعدم متابعة سير العمل المكلف به ..ولابد من إدارات المرور أن تقوم بجولات مفاجئة على جراجات النقل العام لقياس وإختبار المخدرات في دمائهم وبولهم ..لأن معظم سائقي النقل الثقيل من متعاطي المخدرات ولا ننكر ذلك ..ومن يتم ضبطه يتم فصله من العمل تلافياً من وقوع كارثة لأبرياء لا ذنب لهم ..أفيقوا يا مسئولين وأتقوا الله وأشرفوا على عملكم بدلاً من النوم في العسل والتزويغ ..أنشر لو سمحت .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

سائقين و المرور اصلا جهلة بعلامات و أولوية المرور

لا يوجد فى المرور المصرى و قوانينه معنى كل علامات المرور سواء كانت أرضية أو بارزة عمودية أو حتى ما يعرف أولوية المرور لذلك دول أوروبا لا تعترف برخصة القيادة المصرية لأنهم يعملون أنهم سائقين دركسيون فقط لا غير حتى المسماة الرخصة الدولية التى تستخرج من نادى السيارات المصرى يرفضون التعامل معها أو بها لخطورة السابق المصرى و المعونة المشهور بها و عدم احترامة لقوانين المرور فى مصر و خارجها المشكلة ليست الكاميرات بل للأسف مصرى لا يحترم القانون فى بلدة فهو عشق لمخالفة القوانين .. ناهيك عن جهل تام اقسم بالله ان اوقفت اى سائق اجرة او نقل او اتوبيس فى مصر ستجدون ان 99% منهم لا يستطيع قراءة او كتابة اسمة فعلا و قولا و اتحدى اى مسئول فى مصر كلها ..برافو رقم واحد ..

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

عصفورين بحجر واحد يا مسئولين

لماذا لا يتم إجبار السائقين الحصول على شهادة الثانوية العامة مثلا للعمل فى هذا القطاع الحيوي و بذلك نقضى على الأمية فى مصر تماما سواء كان أجرة أو نقل او بدل ماتوبيسبدل من الكلام الفارغ المسمى شهادة محو الأمية التى يمكن الحصول عليها بالرشوة و الفساد .. المسئولين البصمجية فى مصر كتير اوى جدا.. ارحمون دماغ ابونا من جهل المسئولين و القوانين المعفنة نحن فى 2017 يا سادة عيب بقى على عمركم دة و لسة جهلة بفكر ايام سيدكم جهل أبو جهل الكاميرات المفروض تبقى فى مكاتبكم انتم اولا علشان نتفرج عليكم و على شغلكم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

النظام مطبق قي الخليج ومطور وفقا لما يلي

أولا : الأمر لا يتعلق فقط بتتبع المسار ولكن النظام يعطي إشارة صوتية في حال تجاوز السرعة ثانيا : يقوم القائم على النظام بالاتصال بالسائق لتنبيهه بسرعته. ثالثا : يعاقب السائق الذي تجاوز السرعة و نعتقد أن الخصم من مرتبه وحرمانه من الحافز مرة بعد أخرى كفيل بردعه . رابعا : يوجد كشف دوري على السموم والنخدرات تقوم به الشركة لدى مراكز معتمدة من الدولة ومن يثبت تعاطيه هذه السموم يفصل من العمل

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

رد علي رقم 1

قديمه قديمه يا سيدي يعني انت شايف ان رئيس الهيئه راح مكتب براءات اختراع علشان يسجل الموضوع بأسمه !!!!. متبأش متشائم اوي كدا . فكره كويسه وبنطبقها علشان السواقين يمشوا في خطوط سيرهم ويراقب عملهم . شكرا للسيد المحترم رئيس الهيئه .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة