أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. 5 أسئلة توضح المفاهيم الخاطئة حول اضطرابات الدورة الشهرية

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 07:00 ص
س وج.. 5 أسئلة توضح المفاهيم الخاطئة حول اضطرابات الدورة الشهرية اضطراب الدورة الشهرية - أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعانى بعض الفتيات من اضطراب الدورة الشهرية وهو ما يجعلهن قلقات بشكل كبير، وبعضهن يلجأن إلى الأطباء والبعض الآخر يكتمن القلق داخلهن فترات طويلة مما يزيد من مشكلتهن المرضية.. وإليك سيدتى الجميلة أهم الأسئلة التى توضح المفاهيم الخاطئة التى تعتقدين فيها حول اضطراب الدورة الشهرية، ويجيب عليها الدكتور "عمرو حسن" مدرس واستشارى أمراض النساء والتوليد بقصر العينى.
 

متى تأتى الدورة الشهرية؟

تظن السيدات أن من اسمها دورة شهرية فهى تأتى كل 30 يوما، ولكن الحقيقة أن الدورة تأتى كل 28 يوما، لذلك كل شهر يختلف تاريخها عن الشهر السابق وهكذا، ومسموح أن تأتى أسبوع مبكرا أو متأخرا عن موعدها.
 

ما هو عدد الأيام التى تستمر عليها الدورة عليها كل شهر؟

تأتى الدورة كل شهر لمدة من 3 إلى 5 أيام وفى بعض الأحيان تستمر إلى 7 أيام، ولكن أكثر من 7 أيام يكون تشخيص الحالة على أنه نزيف، وفى حالة استمرار الدورة أقل من 3 أيام يكون هناك مشكلة ولا بد من مراجعة الطبيب للتعرف على المشكلة.
 

ما هو سبب عدم انتظام الدورة الشهرية فى بداية مرحلة البلوغ؟

أول سنتين من مرحلة البلوغ لا تكون الدورة منتظمة وهو أمر طبيعى لعدم انتظام التبويض الخاص بالفتاة، ويحدث نفس عدم الانتظام للسيدات مع اقترابهن من سن اليأس.
 

ما هى أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية فترة العشرينات والثلاثينات للفتيات؟

هناك بعض الفتيات فى عمر العشرينات يحدث لهن اضطراب فى الدورة الشهرية فتأتى لها مرتين فى الشهر الواحد وأحيانا تنقطع، وتكون الأسباب متعددة، منها تناول أقراص منع الحمل بطريقة خاطئة، أو تركيب اللولب بطريقة خاطئة، بالإضافة إلى أدوية سيولة الدم أو الضغط العالى أو مرضى الكبد، وهناك بعض الفتيات يحدث لها اضطراب فى الدورة الشهرية بسبب التوتر والقلق النفسى والعصبية، ويمكن أن يحدث هذا الاضطراب بسبب ورم ليفى غير سرطانى يؤثر على ضبط التبويض.
 

هل استخدام الأدوية لتقليل عدد أيام الدورة الشهرية يؤثر على الهرمونات؟

تلجأ بعض الفتيات فى بعض الأحيان إلى الأدوية التى توقف الدورة الشهرية عندما تزداد أيامها دون التعرف على السبب، وأغلب هذه الدورة تعمل على انقباض الأوعية الدموية وهو ما يؤدى إلى تقليل عدد أيام الدورة الشهرية، وهى لا تؤثر على الهرمونات فى حالة استخدامها مرة أو اثنين، ولكن يفضل التعرف على السبب أولا، وهناك دواء آخر يعمل على تنظيم الدورة ولكن يفضل تناول كل هذه الأدوية بإشراف طبى للتغلب على المشكلة بطريقة آمنة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة