أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على متلازمة سافو وسبب حدوثها وطرق العلاج

السبت، 05 نوفمبر 2016 07:00 م
تعرف على متلازمة سافو وسبب حدوثها وطرق العلاج الدكتور عادل محمود أستاذ الأمراض الروماتيزمية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقول الدكتور عادل محمود أستإذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس إن متلازمة سافو أحد الأمراض الروماتيزمية المزمنة، ويعتبر أحد الأمراض النادرة نسبيا حيث يصيب تقريبا شخص كل 10000 شخص فى المجتمع، ولا يزال سبب حدوثة غير معروف حتى الآن، ووصفت متلازمة سافو لأول مرة عام 1972.

 

ويشير د.عادل محمود إلى أن هذا المرض يؤدى إلى التهاب العظام خاصة عظام منطقة الصدر مثل الترقوة وعظمة القص والتهابات المفاصل والجلد على هيئة بثور منتشرة ومتكررة، وكذلك حب الشباب، كما يستخدم ألفحص بالأشعة السينية أو المسح الذرى لتشخيص التهاب العظم والمفاصل، وكذلك فرط التعظم.

 

وتابع أن تعد مضادات الالتهاب ومشتقات البيسفوسفونات الخط الأول لعلاج الكثير من الحالات، وفى الحالات غير المستجيبة يمكن استخدام مشتقات الكورتيزون والسلفا، وكذلك بعض العقاقير المثبطة للمناعة مثل ميثوتركسيت وسيكلوسبورين ولفلونوميد وأيضا الأدوية البيولوجية المضادة لمادة الـTNFعادة ما تؤدى إلى نتائج جيدة.

 

يضيف أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس أن بعض الحالات تستجيب للمضادات الحيوية، والسبب قد يكون لوجود أنواع من البكتيريا فى البثور الموجودة بجلد عدد من المرضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة