أكرم القصاص - علا الشافعي

بمشاركة 7 دول أجنبية.. متحف الحضارة يقيم ورشة عمل حول "علم تحليل النباتات"

الخميس، 11 فبراير 2016 12:23 م
بمشاركة 7 دول أجنبية.. متحف الحضارة يقيم ورشة عمل حول "علم تحليل النباتات" ممدوح الدماطى وزير الآُثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم المتحف القومى للحضارة بالفسطاط بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكى فى مصر، ورشة عمل تحت عنوان "تحليل البقايا النباتية فى مصر: الرؤى الحالية والمنظور المستقبلي"، وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار.

وأوضح "الدماطى"، أن هذه الورشة والتى بدأت أولى فعالياتها اليوم وتستمر حتى غد الجمعة بدعم من مركز البحوث الأمريكى ومنظمة اليونسكو يشارك فيها أكثر من 25 متخصصاً فى علم تحليل النباتات من 7 دول مختلفة من بينها أمريكا وفرنسا وألمانيا، لافتاً إلى أنها تأتى فى إطار خطط المتحف القومى للحضارة لإنشاء وتطوير وحدة أبحاث النباتات المزمع إنشائها بالمتحف.

من جانبه قال الدكتور خالد العنانى المشرف العام على مشروع المتحف القومى للحضارة، إن هذه الوحدة تعد أولى الوحدات المتخصصة فى تحليل البقايا النباتية داخل وزارة الآثار والتى لن يقتصر دورها على أبحاث الوزارة فحسب إنما سيمتد ليخدم مجال تحليل النباتات بشكل عام فى مصر لدعم الدراسات والبحث العلمى فى هذا المجال.

وأشار "العنانى" أنه سيتم الاستعانة بخبرات علماء تحليل النباتات والمجالات الأخرى ذات الصلة من مصر والعالم لتعزيز دورها وأهدافها وأنشطتها، ومن خلال تنظيم ورشة عمل لهذه المجموعة الصغيرة والمتخصصة لتبادل الخبرات من خلال عرض أبحاثهم وخبراتهم ومتطلباتهم حيث تستغل الوحدة هذه المعلومات من التحديات والحلول الممكنة فى مرحلتها الإنشائية بحيث تتمكن من دعم ومساندة البحث الأثرى فى مصر.

وأضاف "العنانى" أنه بالرغم من أن علم تحليل النباتات فرع صغير لكنه بالغ الأهمية فى علم الآثار المصرية فهو معنى بدراسة البقايا النباتية الموجودة بالمواقع الأثرية، حيث يساعد علماء الآثار فى فهم العلاقة بين الإنسان والنباتات فى الماضي.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة