أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة تعانى من مشكلة القمح..والفن التشكيلى يحتفى به بمعرض"متتالية الأرض"

السبت، 13 فبراير 2016 02:00 ص
الحكومة تعانى من مشكلة القمح..والفن التشكيلى يحتفى به بمعرض"متتالية الأرض" معرض"متتالية الأرض"
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى افتتاح معرض "متتالية الأرض" للفنان على حسان، الذى أقيم مساء أمس بمتحف محمود مختار، حضر العديد من الفنانين التشكيليين الافتتاح، على رأسهم الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

قال الفنان على حسان، إنه تناول فى معرضه "متتالية الأرض" شريحة معينة من الأرض وليست أشكالها كلها، موضحًا أنه ركز على البر الغربى حينما يحصد ملاك الأرض القمح وأيضا يودعه، مضيفا أن هذه حالة تستمر لمدة ستة شهور فقط على مدار سنة.

وأضاف "حسان"، أنه عرض فى لوحاته شكل النيل عندما ينحصر، وحفر الأرض وتقليبها، ورمى الزرع إلى توديع الحصاد، مشيرًا إلى أن الفكرة جاءت من خلال تعايشه فى هذه المنطقة فترة طويلة.

وبالنسبة لتواجد بعض من الوجه السمراء داخل معرض متتالية الأرض، أوضح حسان أنه كان يريد زرع الأصالة وإبراز الملامح والملابس الصعيدية.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن معرض "متتالية الأرض"، مميز وبه تكنيك عالى، موضحًا أن عادة الفنان على حسان دائمًا إخراج أعمال ذات جودة رائعة.

وأضاف "سرور"، أن المعرض عبارة عن مفهوم فلسفى، مشيرًا إلى أنه استطاع نقل مفهوم الأرض وفيضان وانحصار النهر وعلاقة الناس بالأرض بشكل جيد.

وفى السياق ذاته، قال النحات طارق الكومى مدير متحف محمود مختار، إن معرض "متتالية الأرض"، من المعارض المهمة جداً فى موسم 2016 بالنسبة لمتحف محمود مختار، موضحا أن الفنان على حسان لخص الطبيعة بشكل فى رؤية واضحة، من خلال التحكم فى أدواته واستخدامه للألوان الطازجة بشكل مميز.

وأشار طارق الكومى إلى أن الفنان على حسان يتميز أيضا بأنه لديه تكنيك فى نقل الأحساس المجسم، موضحًا أن اللوحات تنقل مفهوم العلاقة والتجانس بين الخشن والناعم.

وتابع "الكومى"، أن لوحات الوجه السمراء هى "شخصيات الأرض"، مؤكدًا أنها متجانسة مع اللوحات الأرض المعروضة وليست منفصلة عنهما.

كما قال الدكتور إبراهيم غزالة، إن معرض متتالية الأرض به تقنية عالية ورؤية بصرية مختلفة فى مقاييس المناظر الطبيعية، مشيرًا إلى أن تناوله للقمح جاء بصياغة جيدة، حيث إنه استطاع نقل مشهد عادى لحصاد الأرض إلى مشهد مميز بصياغته الشخصية.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة