أكرم القصاص - علا الشافعي

"القومى للمرأة": دستور مصر أقر مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص لينتصر لحقوق المرأة

الأحد، 14 فبراير 2016 02:27 م
"القومى للمرأة": دستور مصر أقر مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص لينتصر لحقوق المرأة المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة ،اليوم الأحد ، افتتاح منتدى "دور المرأة والشباب فى تنمية المجتمعات - مصر واليابان" والذي يأتي بعنوان "نحو النمو والتمكين الشامل" وينظمه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالقاهرة وسفارة اليابان لدى مصر.

وأوضحت رئيس المجلس القومى للمرأة أن دستور مصر أقر مبدأ المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص لينتصر لحقوق المرأة ويضمن لها المساواة مع الرجل فى كل الحقوق، وجاءت انتخابات مجلس النواب ليترجم هذا عمليا لتتولى المرأة 89 مقعدا من إجمالى 596 مقعداً بنسبة تصل إلى 15 % كإنجاز يستدعى الحفاوة.

وأشارت أن المجلس القومى للمرأة يعمل على وضع استراتيجية وخطة قومية لتعزيز دور ومكانة المرأة داخل المجتمع، فضلا عن تبنى مشروع قومي لمحو أمية المرأة، مشيرة أن المجلس يحرص على التعاون مع العديد من الجهات لتنفيذ حملات وإعلانات تعمل على زيادة التوعية بدور المرأة ومكانتها بما يساهم فى انخراطها في كل مجالات المجتمع دون أى تهميش.

وفى كلمتها، أكدت السفيرة مرفت التلاوي أن المرأة والشباب لهما دور أساسي فى بناء الأوطان، وعلى حكومات الدول الاستفادة من قدراتهم، مشيرة إلى التعاون المثمر بين مصر واليابان، وعلاقات الصداقة الوطيدة التى تربط الدولتين.

وأضافت أن هناك العديد من العوامل المشتركة بين المرأة المصرية والمرأة اليابانية منها الحفاظ على الأسرة والعادات والتقاليد مع قبول التطور والحداثة، ، لافتة إلى بعض المنح المقدمة من اليابان للدول منها منحة لحفظ السلام والتى تقوم على تدريب النساء العربيات.

فيما أكدت عضو مجلس النواب الياباني عمق العلاقات القائمة بين مصر واليابان، وقالت :"إن اليابان قامت بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية بمصر، ولكن موضوع المنتدى الذى يركز على الاستفادة من قدرات المرأة اليابانية والمصرية يعد أول مرة يتم فيها التعاون فى هذا المجال بين البلدين"، معربة عن أملها فى أن تعمل نساء اليابان ومصر معا عن طريق تكثيف جهود التعاون وتشجيع بعضهن البعض فى كلا البلدين.

وتوقعت عضو مجلس النواب الياباني أن يكون مستقبل مصر مشرقاً إذا تمكنت المرأة المصرية من تفعيل قدرتها، معربة عن سعادتها بالتمثيل الجيد للمرأة المصرية بالبرلمان بتواجد 89 نائبة برلمانية، مبينة أنهن يقع على عاتقهن مسئولية وصول أصوات نساء مصر إلى قبة البرلمان.

حضر افتتاح المؤتمر كل من الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والسفيرة مرفت التلاوى المدير العام لمنظمة المرأة العربية، والسفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية، و يوريكو كويكي عضو مجلس النواب الياباني ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، والسفير تاكاهيرو كاجاوا سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية.

ويتضمن المنتدى حلقات نقاشية تدور حول دور القيادات السياسية والتشريعية والحكومة، والنهج المبتكر والبيئة التمكينية التى تم إنشاؤها من قبل قادة القطاع الخاص ورجال الأعمال.

وفى كلمته، أكد وزير الشباب أن التعاون مع اليابان بمصر له بعد أخر فاليابان ينظر لها الشعب المصري بأنها الدولة التى تحمل الجدية والالتزام والإتقان فى العمل، وأن اليابان فى نظر المصريين تعد "قدوة" فى كيفية بناء دولة عاشت ظروف معينة إلى أن أصبحت دولة من أقوى دول العالم.

وشدد وزير الشباب والرياضة على أهمية التعاون بين الحكومة المصرية واليابانية على مستوى المرأة والشباب فى ظل التوقيت الراهن، لافتا إلى دور المرأة داخل المجتمع المصري والتى تعد العمود الفقرى لمصر.

وتوقع عبد العزيز أن مصر ستدار فى الفترة القادمة من خلال الشباب والمرأة، وأنه لابد من العمل من الآن على كيفية تمكين المرأة وإعدادها بشكل جيد، متطلعا لمزيد من التعاون مع الجانب الياباني في مختلف المجالات الاقتصادية والعملية والثقافية والرياضية وغيرها.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة