أكرم القصاص - علا الشافعي

هدوء حمزة وتميز المساعدين سر نجاح لقاء دجلة والزمالك تحكيميًا

الأحد، 14 فبراير 2016 11:57 م
هدوء حمزة وتميز المساعدين سر نجاح لقاء دجلة والزمالك تحكيميًا للحكم سعيد حمزة
تحليل عادل عقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المباراة: دجلة X الزمالك
الملعب: بتروسبورت - الجولة الـ18


الحكم: سعيد حمزة - المساعد الأول هانى خيرى - المساعد الثانى وائل شعبان - الحكم الرابع محمد على شطا - نتيجة المباراة 1 /1.

حكم الدرجة الأولى سعيد حمزة لم يكن دقيقا فى تقدير الأخطاء الفنية خلال إدارته للقاء، واحتسب أكثر من خطأ عكسى وأطلق الصافرة على 36 خطأ فنيا على الفريقين، ويعتبر أفضل قراراته الفنية فى الدقيقة 46 عندما احتسب ركلة جزاء صحيحة لصالح مهاجم دجلة ستانلى، بعدما لعب معه بإهمال على جبر مدافع الزمالك ومنعه باستخدام ذراعه من المرور داخل منطقة جزاء الزمالك.

إيجابيات الحكم:


تعامل الحكم بهدوء مع اللاعبين وحاول السيطرة على المباراة من البداية، وتدخل بشكل جيد وسريع لمنع الاحتكاك بين اللاعبين وأشهر البطاقة الصفراء لثنائى دجلة محمود علاء وحسام عرفات للتهور والتحايل (التمثيل) فى الدقائق 47، و62 من عمر المباراة، وأغفل اشهار البطاقة الصفراء لثنائى الزمالك شيكابالا وحمادة طلبه للاعتراض واللعب بتهور فى الدقائق 41,70 كما أحسن تقدير الوقت بدل الضائع فى نهاية شوطى المباراة.

سلبيات الحكم:


الحكم افتقد تقدير كثير من الأخطاء الفنية، مما أدى إلى اتخاذه أكثر من قرار عكسى خلال المباراة، كما أكثر من التحذير الشفوى للاعبين داخل الملعب، بالإضافة إلى أنه كان يشرح الأخطاء الفنية بعد الصافرة، ويتكلم كثيرا مع اللاعبين، مما كاد يفقده شخصيته داخل الملعب وتأثر فى الربع ساعة الأخير بتوتر لاعبى الزمالك وظهر ذلك فى القرارات الفنية.

ما يجب تطويره فى أداء الحكم:


ألا يتأثر بتوتر أحد الفريقين وأن يحافظ على هدوئه طوال المباراة وأن يقلل من حديثه مع اللاعبين حتى لا يفقد شخصيته، وعليه أن يتدخل بحسم لمنع اعتراضات اللاعبين، وألا يكتفى بالتحذير الشفوى إلى جانب التركيز فى تقدير العقوبات الإدارية (الإنذار – الطرد) طبقا للقانون، خاصة أنه يحتسب الخطأ ويتغاضى عن العقوبة الادارية.

المساعدان


أشار الثنائى على 6 حالات تسلل فى متابعة جيدة نتيجة التمركز الجيد واليقظة، فى الوقت الذى سمح الثنائى باستمرار اللعب فى توقيت مناسب، خاصة فى ركلة جزاء دجلة وهدف التعادل للزمالك، وتعاونا مع الحكم فى الأخطاء القريبة منهما طبقا للقانون.

الحكم الرابع


خبرته ساعدته فى التعامل مع الأجهزة الفنية، وأدى مهامه بشكل جيد طبقا للقانون.

الدرجات:


الحكم: 8/10 - المساعد الأول: 8.5/10 - المساعد الثانى: 8.5/10 - الحكم الرابع: 8.5/10.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى الشبح

تهاون

عدد الردود 0

بواسطة:

ASD

إلي رقم 1

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة