أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الصناعة يزور العراق لتعزيز التعاون الصناعى والاستثمارى المشترك

الأحد، 14 فبراير 2016 12:46 م
وزير الصناعة يزور العراق لتعزيز التعاون الصناعى والاستثمارى المشترك خلال جلسة المباحثات التى عقدها وزير الصناعة المصرى بوزير الصناعة العراقى
كتبت – سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيقوم بزيارة للعراق خلال الشهرين المقبلين، على رأس وفد من كبرى الشركات المصرية المهتمة بالسوق العراقى، لافتاً إلى أن الزيارة تستهدف تنمية وتعزيز التعاون الصناعى والاستثمارى بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأشار طارق قابيل، إلى حرص مصر على دعم ومساندة إعادة إعمار العراق، فى إطار علاقات الصداقة المشتركة التى تربط شعبى البلدين، مؤكداً وجود العديد من الفرص والمشروعات التى يمكن إقامتها فى البلدين.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدها الوزير مع المهندس محمد الدراجى وزير الصناعة والمعادن العراقى والوفد المرافق له، حيث تم بحث سبل دعم التعاون الصناعى المشترك بين الجانبين.

وقال الوزير، إن اللقاء استعرض رغبة الجانب العراقى فى تخصيص منطقة صناعية مصرية بالعراق لتكون المنطقة العربية الوحيدة التى تحصل على هذا الامتياز، حيث تستهدف مساعدة الجانب العراقى فى توطين عدد من الصناعات التى تمتلك فيها مصر خبرات كبيرة، كما أنها تعد فرصة جيدة لاستقطاب العمالة المصرية للعمل فى هذه المنطقة.

وأشار قابيل، إلى أنه سيبحث إنشاء هذه المنطقة بالتنسيق مع اتحاد الصناعات وكبرى الشركات المصرية المهتمة بالسوق العراقى، لافتا إلى أن هذه المنطقة ستتيح تصدير منتجات مصرية غير تامة الصنع وإتمام العمليات التصنيعية النهائية عليها داخل المنطقة خاصة وأن القانون العراقى يتيح إعفاء مستلزمات الإنتاج والمنتجات غير تامة الصنع من الجمارك.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد الدراجى وزير الصناعة والمعادن العراقى حرص بلاده على توسيع حجم العلاقات المشتركة فى المجال الصناعى خاصة وأن مصر لاعب رئيسى بالمنطقة وتمتلك أضخم قاعدة صناعية عربية، الأمر الذى نسعى للاستفادة منه لتنمية قطاع الصناعة العراقى.

ولفت إلى أن زيارة وفد صناعى مصرى برئاسة وزير الصناعة والتجارة للعراق تعد فرصة هامة لتنمية علاقات الشراكة بين الشركات المصرية ونظيرتها العراقية خاصة فى قطاعات الصناعات النسيجية والغذائية والكيماوية ومواد البناء والصناعات الهندسية والبتروكيماويات والدوائية، مشيرا إلى أن المنتجات المصرية تلقى قبول واستحسان المستهلك العراقى وهو ما يمنح المنتج المصرى ميزة تفضيلية مقارنة بباقى منتجات الدول الأخرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة