أكرم القصاص - علا الشافعي

أوكرانيا:روسيا وراء هجوم إلكترونى على شبكة للكهرباء بكييف

الإثنين، 15 فبراير 2016 09:27 ص
أوكرانيا:روسيا وراء هجوم إلكترونى على شبكة للكهرباء بكييف بوروشينكو الرئيس الأوكرانى
كييف(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار روسيا



قالت وزارة الطاقة الأوكرانية أن متسللين استخدموا شركة انترنت مقرها روسيا وأجروا اتصالات من داخل روسيا فى إطار هجوم الكترونى منسق على شبكة الكهرباء الأوكرانية فى ديسمبر الماضى.

واعتبرت هذه الواقعة على نطاق واسع أول انقطاع للكهرباء ناجم عن هجوم الكترونى وأذكى مخاوف داخل أوكرانيا وخارجها من تعرض منشآت أخرى للبنية التحتية للخطر.

ولم توجه وزارة الطاقة الأوكرانية بعد أن استكملت تحقيقاتها اتهاما مباشرا للحكومة الروسية بالتورط فى الهجوم الذى قطع الكهرباء عن عشرات الآلاف من الزبائن فى وسط وغرب أوكرانيا مما دفع كييف إلى مراجعة دفاعاتها الالكترونية.

لكن ما خلصت إليه الوزارة يتماشى مع ما ورد فى شهادة رئيس المخابرات الأمريكية أمام الكونجرس هذا الأسبوع الذى اعتبر الهجمات الإلكترونية ومنها الذى استهدف المصالح الأمريكية فى أوكرانيا أكبر تهديد للأمن القومى الأمريكى.

وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها عام 2014 واندلعت أعمال عنف من جانب انفصاليين موالين لروسيا فى شرق أوكرانيا.

واستهدف المتسللون فى هجوم ديسمبر ثلاث شركات لتوزيع الكهرباء ثم أغرقوا المراكز الهاتفية التابعة لتلك الشركات بمكالمات كاذبة لمنع المستخدمين الحقيقيين من الإبلاغ عن العطل.

وجاء فى بيان وزارة الطاقة الأوكرانية "قالت إحدى شركات الكهرباء أن تسلل المهاجمين إلى شبكتها حدث من خلال شبكة فرعية... تابعة لشركة انترنت فى روسيا الاتحادية."

وقال نائب وزير الطاقة أوليكساندر سفيتليك لرويترز أن المتسللين أعدوا لهجماتهم قبل ستة أشهر على الأقل من وقوع الهجوم وأضاف أن وزارته وجهت بتشديد إجراءات الأمن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة