أكرم القصاص - علا الشافعي

روسيا واليابان يعقدان الجولة الثالثة من مباحثات السلام بين الدولتين

الإثنين، 15 فبراير 2016 10:18 ص
روسيا واليابان يعقدان الجولة الثالثة من مباحثات السلام بين الدولتين شينزو أبى رئيس الوزراء اليابانى
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار اليابان



أجرى مسئولون بوزارتى الخارجية باليابان وروسيا الليلة الماضية محادثات لتحديد إطار عمل الجولة الثالثة من مفاوضات اتفاقية السلام بين الدولتين.

وأوردت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية الاثنين، أن روسيا واليابان لم توقعا اتفاقية سلام بعد الحرب العالمية الثانية بسبب الخلاف حول 4 جزر، تطلق عليها روسيا اسم جزر الكوريل الجنوبية فيما تسميها اليابان الأراضى الشمالية.

وتقع الجزر المتنازع عليها فى بحر أوخوتسك، والذى طالب الاتحاد السوفيتى السابق بأحقيته فى السيادة عليه مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسى ايجور مارجيلوف فى بداية الاجتماع " إننى مستعد اليوم لإقامة حوار بشأن الأجندة المشتركة بالإضافة إلى القضايا الدولية الملحة.

وأشار السفير اليابانى السابق لدى روسيا تيكاهيتو هارادا- ممثل طوكيو بشأن العلاقات الروسية اليابانية- إلى أنه يتطلع إلى تطوير علاقات إيجابية فى إطار هذا الاجتماع".

كانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد أعلنت الأربعاء الماضى أن الجانبين يعتزمان مناقشة مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بما فى ذلك الحوار السياسى ".

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن مسئولين يابانيين وروس رفيعى المستوى بدأوا محادثات الإثنين، للإعداد لقمة بين رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى شهر مايو المقبل فى ظل إصرار اليابان على حل النزاعات القديمة على الأراضى.

وقال مصدر حكومى يابانى "إن آبى يخطط لزيارة غير رسمية لمنتجع سوتشى الروسى يوم 6 مايو المقبل لإجراء محادثات مع بوتين على أمل إحراز تقدم بشأن النزاع بين الدولتين حول الجزر التى تدعى كل منها أحقيتها بها، ذلك النزاع الذى منع الدولتين من التوصل لاتفاق سلام منذ الحرب العالمية الثانية".

كانت صحف يابانية قد ذكرت يوم "الجمعة" الماضى أن آبى قد يزور روسيا أواخر أبريل أو أوائل مايو المقبلين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة