أكرم القصاص - علا الشافعي

كارثة.. إهمال جلستين أو أكثر من العلاج الإشعاعى يسبب عودة السرطان مرة أخرى

الثلاثاء، 16 فبراير 2016 06:14 م
كارثة.. إهمال جلستين أو أكثر من العلاج الإشعاعى يسبب عودة السرطان مرة أخرى مريضة السرطان
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك عدد كبير من مرضى السرطان يهملون جلسات العلاج الإشعاعى لمرة أو أكثر بسبب الألم أو الإجهاد أو الزحام حول أجهزة علاج السرطان بالإشعاع، وفى مصر قد يتأخر تلقى مرضى السرطان للعلاج بسبب الزحام والتكدس الشديد وهو ما يعرضهم لمخاطر جسيمة.

وفى هذا السياق، كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون امريكيون، عن أن مرضى السرطان الذين يفوتون جرعتين أو أكثر من جلسات العلاج الإشعاعى يكونون فى خطر متزايد لعودة السرطان مرة أخرى.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 1200 شخص من مرضى السرطان الذين كانوا يتلقون العلاج الإشعاعى لسرطان الرأس والعنق والثدى والرئة وسرطان عنق الرحم وسرطان المستقيم بين عامى 2007 و2012، ومن بين هؤلاء المرضى، غاب 22% منهم عن اثنين أو أكثر من جلسات العلاج الإشعاعى حسب الجدول الزمنى.

ووجد الباحثون أن معدلات تكرار الإصابة بالسرطان بلغت أكثر من 16? للمرضى الذين تجاهلوا اثنين أو أكثر من جلسات الإشعاع و7% بالنسبة لأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، وفقًا لدراسة نشرت على الإنترنت مؤخرًا فى المجلة الدولية لعلم الأورام الإشعاعى.

وأضاف الباحث الدكتور مادهور جارج من مركز مونتيفيور أينشتاين لرعاية مرضى السرطان، أن اكتمال دورة العلاج الإشعاعى فى الفترة المحددة له يقلل فرص عودة السرطان مرة أخرى، لافتًا إلى أن هذه النتائج قد تكون بمثابة دعوة لإستيقاظ الأطباء والمرضى والقائمين على رعايتهم حول الحاجة الماسة إلى الالتزام بجدول العلاج الموصى به.

وقد نشرت نتائج الدراسى عبر الموقع الطبى الأمريكى “Health Day News”.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة