أكرم القصاص - علا الشافعي

روسيا تقدمت بشكوى ضد أوكرانيا لرفضها تسديد دين يبلغ 3 مليارات دولار

الأربعاء، 17 فبراير 2016 06:03 م
روسيا تقدمت بشكوى ضد أوكرانيا لرفضها تسديد دين يبلغ 3 مليارات دولار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
موسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت روسيا الأربعاء انها تقدمت بشكوى ضد أوكرانيا أمام محكمة بريطانية بعد رفضها تسديد دين لموسكو بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وقال وزير المال الروسى انطون سيلوانوف كما نقلت عنه وكالة انترفاكس "اليوم، تقدمت وزارة المال الروسية بشكوى ضد أوكرانيا أمام محكمة القضاء العليا فى لندن لاستعادة مبالغ تم إقراضها بقيمة ثلاثة مليارات دولار".

وأوضح سيلوانوف أن هذا القرار اتخذ بعد "محاولات عدة غير مثمرة لدفع اوكرانيا الى حوار بناء حول اعادة هيكلة هذا الدين والإقرار بأن الموجبات حيال روسيا تشكل قرضا رسميا".

وأضاف "قلنا مرارا اننا مستعدون لمناقشة تسوية (ودية) للدين الأوكرانى. ولكن ويا للأسف، لم تكن أوكرانيا مستعدة لمفاوضات صادقة دعونا اليها مع صندوق النقد الدولى".

وفى ديسمبر، أعلنت موسكو نيتها ملاحقة أوكرانيا قضائيا فى قضية هذا القرض البالغ ثلاثة مليارات دولار والذى منحته للنظام الاوكرانى السابق الموالى لها فى 2013، قبل بضعة اسابيع من الإطاحة بالرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش.

وأعلنت أوكرانيا فى 18 ديسمبر رفضها تسديد هذا القرض الذى لا تعتبره دينا سياديا (من دولة الى اخرى) بل دينا تجاريا تم عبر عملية فى الأسواق المالية.

كذلك، تطالب كييف بأن تشطب موسكو 20 فى المئة من هذا الدين على غرار ما قام به دائنو القطاع الخاص، لكن روسيا ترفض ذلك مقترحة تمديد فترة السداد لثلاثة أعوام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة