أكرم القصاص - علا الشافعي

غدا.. انطلاق الدعايا الانتخابية للبرلمان الإيرانى ومجلس الخبراء

الأربعاء، 17 فبراير 2016 01:09 م
غدا.. انطلاق الدعايا الانتخابية للبرلمان الإيرانى ومجلس الخبراء انتخابات إيران - صورة أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت صحيفة ابتكار الإيرانية انطلاق الدعايا الانتخابية لانتخابات مجلس الشورى الاسلامى (البرلمان) ومجلس خبراء القيادة لمدة 8 أيام من صباح غدا الخميس وحتى 25 فبراير للانتخابات المقرر عقدها 26 فبراير المقبل.

ويتنافس 6 آلاف و229 مرشح وفقا لمحمد حسين مقيمى رئيس لجنة الانتخابات على 290 مقعدا، وذلك بعد انتهاء مجلس صيانة الدستور (الهيئة المعنية بالنظر فى أهلية المرشحين فى الانتخابات) من إعلان أسماء المرشحين.

وقالت الصحيفة أن الدعايا الانتخابية تنتهى قبل 24 ساعة من فتح مراكز الاقتراع، وقد أعلن رئيس لجنة الانتخابات بوزارة الداخلية الإيرانية أن عدد الناخبين الإيرانيين يبلغ 54 مليونا و915 ألفا و24 ناخبا ممن يحق لهم التصويت فى الانتخابات البرلمانية.

وتم تخصيص أكثر من 120 ألف صندوق للاقتراع فى انتخابات مجلس الشورى الإسلامى ومجلس خبراء القيادة. و31 دائرة رئيسية و1031 دائرة فرعية.

ووفقا للصحف الإصلاحية تم السماح لـ30 مرشح من التيار الاصلاحى خوض الانتخابات، واستبعد حفيد الخمينى المقرب من الاصلاحيين للترشح لمجلس الخبراء.

وستجرى الانتخابات التشريعية فى اليوم نفسه من الاقتراع لتجديد أعضاء مجلس الخبراء الذى يضم رجال دين وهو مكلف بالإشراف على أنشطة المرشد الأعلى وتعيين خلف محتمل له فى حال وفاته أو عجزه عن القيام بمهامه.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة