أكرم القصاص - علا الشافعي

ريلاينس الهندية تشترى النفط الإيرانى بعد توقف 5 سنوات

الخميس، 18 فبراير 2016 09:51 م
ريلاينس الهندية تشترى النفط الإيرانى بعد توقف 5 سنوات صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد ريلاينس أندستريز الهندية المالكة لأكبر مجمع تكرير نفطى فى العالم لشراء النفط من إيران الشهر القادم بعد توقف دام خمس سنوات حسبما قال مصدر مطلع على المحادثات بين الطرفين.

كانت المجموعة الهندية المملوكة للملياردير موكيش إمبانى توقفت عن استيراد النفط الإيرانى عام 2010 بسبب التخوف من أن يتسبب تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الشركات المتعاملة مع طهران فى تعقيد جهود الشركة لزيادة حصتها بسوق الوقود الأمريكية.

وبعد انتهاء العقوبات الغربية هذا العام والتى تسببت فى خفض صادرات ايران النفطية بمقدار النصف إلى مليون برميل يوميا تسعى طهران إلى استعادة حصتها السوقية المفقودة وتحرص ريلاينس على أن تعيد النفط الإيراني إلى مزيج مشترياتها من الخام.

وقال المصدر إن مسئولين فى أكبر شركة تكرير خاصة فى الهند قاموا بزيارة إيران مؤخرا للاتفاق على تفاصيل استئناف العلاقات التجارية مع طهران.

وأوضح أن البداية ستكون بتوريد شركة النفط الوطنية الإيرانية لمليون برميل من النفط الخام ومثلها من المكثفات إلى ريلاينس فى شحنة فورية واحدة، وستجعل الشحنة ريلاينس أول عميل نفط هندى جديد لإيران منذ رفع العقوبات.

وتجرى ريلاينس محادثات مع شركة النفط الوطنية الإيرانية للاتفاق على شراء ما بين 100 و120 ألف برميل يوميا من النفط وهو نفس المستوى الذى اعتادت على شرائه قبل أن تضرب العقوبات واردتها.

وقال المصدر: "إتمام الاتفاق على الكميات يعتمد على الأصناف التى تريدها ريلاينس"، وأضاف أن ريلاينس تنوى شراء الشحنة الفورية فى الأسبوع الأول من مارس لكن قد يحدث بعض التأخير.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة