أكرم القصاص - علا الشافعي

"الأقصر الأفريقى"يختار معبد حتشبسوت لافتتاحه بعد 19عاما من مذبحة الدير البحرى

الجمعة، 19 فبراير 2016 11:00 م
"الأقصر الأفريقى"يختار معبد حتشبسوت لافتتاحه بعد 19عاما من مذبحة الدير البحرى بوستر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الدورة الخامسة
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختار مهرجان الأقصر معبد حتشبسوت أو المعبد الجنائزى للملكة حتشبسوت ليكون مكانًا لافتتاحه بعد 19 عامًا مرت على مذبحة الدير البحرى بالأقصر، ولا شك أن اختيار هذا المكان له دلالة كبيرة من رئيس المهرجان سيد فؤاد وإدارته ومحافظ الأقصر محمد بدر فهذا المعبد ظلم إعلاميًا، رغم أنه يتميز بتصميمه المعمارى الخاص المنفرد بمقارنته بالمعابد المصرية التى كانت تبنى على الضفة الشرقية من النيل فى طيبة واستخدامه كخلفية لافتتاح المهرجان سوف يعطى إبهارا وسحرا للمهرجان الذى ستنقله قنوات ووكالات عالمية.

افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فى دورته الخامسة بهذا المعبد يمحو من الأذهان ذلك الحادث الآثم الذى تم عام 1997 وراح ضحيته 58 سائحًا وكان لهذه العملية تأثير سلبى على السياحة فى مصر وأقيل على إثر هذا الهجوم وزير الداخلية اللواء حسن الألفى خاصة أن المهرجان سيفتتح وزير الثقافة ووزراء السياحة والشباب وبحضور نجوم السينما فى مصر وإفريقيا، وبعض النجوم العالميين مثل نجم هوليود دانى جلوفر مثلا.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فى مؤتمره الصحفى لدورته الخامسة كان قد كرم النجوم الذين شاركوا فى دعمه وهم (يسرا، ليلى علوى، إلهام شاهين، لبلبة، فتحى عبدالوهاب، حسن الرداد، صبرى فواز، د. محمد العدل)، وذلك بإهدائهم شهادة تقدير ودرع نقابة المهن السينمائية وذلك بحضور رئيس هيئة تنشيط السياحة د. سامى محمود ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

والمهرجان أسسته وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة (قطاع مكتب الوزير - صندوق التنمية الثقافية العلاقات الثقافية الخارجية) وزارة السياحة (هيئة تنشيط السياحة) ووزارة الشباب وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر.














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة