أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الاستثمار يؤكد ضرورة استغلال رؤوس الأموال الأفريقية داخل القارة

السبت، 20 فبراير 2016 04:21 م
وزير الاستثمار يؤكد ضرورة استغلال رؤوس الأموال الأفريقية داخل القارة أشرف سالمان وزير الاستثمار
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الاستثمار، أشرف سالمان، اليوم، السبت، إن المؤشرات الاقتصادية الخاصة بالدول الأفريقية تشير إلى وجود فرص قوية للنمو لنحو ثلاثين سنة قادمة يعززها وجود 1.1 مليار نسمة على أرض القارة بمعدل استهلاك يصل إلى 1 تريليون دولار والتوقع بزيادته إلى 1.4 تريليون دولار بحلول عام 2020.

وأكد أهمية التكامل الاقتصادى والتعاون ومعرفة عناصر القوة والعمل سوياً على النمو واستغلال الفرص المتاحة، خاصة فى ظل التباطؤ فى النمو الاقتصادى الذى يشهده العالم، واستغلال رؤوس الأموال الأفريقية فى الاستثمار فى دول القارة بدلاً من خروجها خارج القارة.

جاء ذلك خلال الجلسة التى عقدت بعنوان " مصر شريك رئيسى للأعمال والتجارة مع الدول الأفريقية" بحضور وزير الخارجية، سامح شكرى، على هامش منتدى التجارة والاستثمار فى أفريقيا والذى يعقد بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وبمشاركة نحو 22 دولة أفريقية وعدد كبير من السفراء ورجال الأعمال والمستثمرين.

وأوضح أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الخطوات لتحسين بيئة الأعمال المصرية وتعزيز الانفتاح الاقتصادى وتحسين البنية التحتية اللازمة لبدء الأعمال من طرق وطاقة وموانئ وإزالة العوائق البيروقراطية، بجانب الجهود المبذولة لتيسير حركة التجارة البينية والخدمات.

وأشار إلى أن الاتفاق الثلاثى الذى تم توقيعه خلال يونيو الماضى والذى تضمن إقامة منطقة تجارة حرة بين التكتلات الاقتصادية الثلاثة (الكوميسا والساداك والاياك) التى تضم نحو 26 دولة أفريقية ويعيش عليها نحو 632 مليون نسمة، يهدف إلى تعميق التكامل الاقتصادى بين دول جنوب وشرق القارة.

وأوضح الوزير أن هذا المنتدى يعد حدث هاماً لتعريف رجال الأعمال والمستثمرين بأحدث التطورات التى شهدها مناخ الاستثمار بمصر والدول الأفريقية ومناقشة التحديات والآليات والاستراتيجيات الخاصة بتسهيل تدفق الاستثمارات المباشرة لهذه الدول.

واوضح وزير الاستثمار أن حجم الاستثمارات المصرية فى الدول الأفريقية بلغ نحو 7,9 مليار دولار خلال الفترة من 2003 وحتى 2015 فى 62 مشروعا متنوعا بين مجالات التشييد والبناء والصناعات الكيماوية والطاقة والصناعات الدوائية والتى تستوعب نحو 21 ألف عامل، مؤكداً أهمية زيادة التنسيق لتوسعة قاعدة التعاون بين الدول التى تربطهم مستقبل واحد، والعمل على جذب المزيد من الاستثمار الأجنبى المباشر فى القطاعات الهامة.

ولفت سالمان إلى أن حجم التجارة البينية بين دول القارة يحمل فرصا هائلة للنمو، مشيراً إلى أنه تم توقيع اتفاقية مع البنك الأفريقى للصادرات والواردات لدعم التجارة البينية ودعم صادرات الدول الأفريقية، بجانب عدد من الاتفاقيات الثنائية ومنها اتفاقية ترويج وحماية الاستثمارات.

ومن المقرر أن يعقد سالمان العديد من اللقاءات خلال يومى المؤتمر مع الأمين العام للكوميسا، سنديسو نديما نجوينيا، وعدد من ممثلى كبرى الشركات الأفريقية وعدد من وزراء الدول الأفريقية.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

كل سفارة لمصر فى افريقياوالعالم تتحول الى معرض دائم و وكيل تجارى ووشركة تصدير واستيراد وبنك

عدد الردود 0

بواسطة:

على

وزير عدم الاستثمار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة