أكرم القصاص - علا الشافعي

الإلياذة وهنرى ميلر وفليب روث وميلان كونديرا.. إبداع خدش الحياء ولم يسجن

الأحد، 21 فبراير 2016 10:07 م
الإلياذة وهنرى ميلر وفليب روث وميلان كونديرا.. إبداع خدش الحياء ولم يسجن غلاف كتاب مدار السرطان
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأدب العالمى تجاوز المشكلات التى ما زلنا نعانى منها فى كتابتنا العربية، فكثير من الكتب تحتوى وصفًا حسيًا وألفاظًا يراها كاتبها أكثر تعبيرًا عما يريد قوله، والقراء يبدون إعجابهم بالكتابة أو يرفضونها لكنهم لا يرفعون القضايا ولا يسجنون الكتاب.

الإلياذة.. لهوميروس


وهى ملحمة شعرية تحكى قصة حرب طروادة وتعتبر مع الأوديسا أهم ملحمة شعرية إغريقية للشاعر الأعمى هوميروس تعود إلى القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد، وهى عبارة عن نص شعرى، يقال إنه كتبها مع ملحمته الأوديسة، وقد جمعت أشعارها عام 700 ق.م. بعد مائة عام من وفاته. وتروى قصة حصار مدينة طروادة، والكتاب يحتوى جانبًا كبيرًا من الخروج خاصة فى وصف "هيلين".

120 يومًا فى سدوم


دخل ماركيز دى ساد سجن الباستيل وظل فيه 10 سنوات كتب خلالها كتابة "120 يومًا فى سدوم"، وسدوم هى بلدة قوم لوط عليه السلام، وسجل هذا الكتاب فى مخطوط طوله 12 مترًا، وعرضه 5 بوصات، ويضم 25 ألف كلمة، ملأ بها الورق وجهًا وظهرًا، ولما زارته زوجته أعطاها المخطوط الذى ظل سرًا لا يعرفه أحد لأكثر من قرن، ثم نشر بعد ذلك.

ويعرض فيه "ساد" قصة 36 رجلًا وامرأة فى 4 أشهر من حوادث جنسية، وذلك على لسان 4 من النسوة، وصّور المخطوط 600 وضع جنسى غريب، ليصبح بذلك أول تبويب علمى للشذوذ الجنسى فى التاريخ، ولهذا يوليه علماء النفس اهتمامًا خاصًا، ومنه ابتدع الكاتب الألمانى ايبنج كرافت، كلمة "السادية" الدالة على لذة التعذيب.

مدار السرطان.. هنرى ميلر


مدار السرطان هى رواية للكاتب الأمريكى هنرى ميلر والتى وصفت بأنها "سيئة السمعة لمحتواها الجنسى الصريح" نشرت أول مرة فى عام 1934 من قبل دار أوبلسك فى باريس عاصمة فرنسا، ولكن تم حظر هذه الطبعة فى الولايات المتحدة، وأدى نشرها فى الولايات المتحدة عام 1961 إلى محاكمات عن الفحش كان لها دور فى اختبار قوانين الإباحية فى أمريكا فى أوائل الستينيات، وفى عام 1964، أعلنت المحكمة العليا فى الولايات المتحدة أن الكتاب غير فاحش، ويعتبر على نطاق واسع تحفة مهمة فى أدب القرن العشرين.

الحيوان المحتضر.. فيليب روث


فى رواية "الحيوان المحتضر" للكاتب "فيليب روث" تطرق للحديث عن الموت والحياة والجنس والزواج والأسرة، بالإضافة إلى أن معظم أحداث الرواية تدور حول علاقاته مع الفتيات التى تعرف عليهن وكيف كانت تبدأ علاقته الجنسية بكل منهن.

يذكر أن فيليب روث ولد فى الولايات المتحدة الأمريكية بولاية "نيو جيرسى"عام 1933، وحصل على 19 جائزة أدبية، وهذا العمل حصل على جائزة بن/نابوكوف عام 2006.

والجنس عامل مُكمّل لبنية السرد، وحياة طلابية، مزاجية فى مقاربات روث الواقعية، والخيالية فى آن، التى تسعى فى حياة أبطاله وفى الاختفاء التدريجى للقيم المعروفة.


رواية "كائن لا تحتمل خفته" لـ"ميلان كونديرا"


فى "كائن لا تحتمل خفته" ابتعد "ميلان كونديرا" عن الحذر فى كتابة روايته فهو لم يعتبر ذاك المقطع من روايته إلا شيئًا اعتياديًا تمامًا مجسدًا كرة أن الجنس حرية من الحريات التى يجب ألا يتدخل فيها الخالق.

"مَنْ قَتَلَ موليرو" لـ"ناريو فارجاس يوسا"


رواية بوليسية تدور أحداثها فى أمريكا اللاتينية تبحث عمن قتل موليرو، الفتى البسيط الذى وجد جثته أحد الرعاة وقد شوهت بشكل مخيف، فما هى الأسباب الحقيقية التى أدت إلى مقتل موليرو، ذلك الفلاح ذى الأصول الهندية ربما يكون الشاب قد انتهك حرمة تابو اجتماعى سياسى حتم على أهل البلاد إصدار حكم جعل قتله مباحًا لا يعاقب عليه مرتكبوه.

هذه الرواية بعد ترجمتها فى سلسلة آفاق عالمية التى تصدرها "الهيئة المصرية العامة للكتاب"، طالب البعض فى مصر بمصادرتها مصادرة الرواية والتحقيق مع مترجمها الدكتور حامد أبو حامد لما تضمّنته من تعبيرات خادشة للحياء.
الحيوان-المحتضر

كائن-لا-تحتمل-خفته

مدار-السرطان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Afaf

كل ما ذكرته حقيقي ولكن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة