أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس البورصة: 87 مليار دولار الاستثمار الأجبنى فى إفريقيا بنسبة نمو 65%

الأحد، 21 فبراير 2016 02:14 م
رئيس البورصة: 87 مليار دولار الاستثمار الأجبنى فى إفريقيا بنسبة نمو 65% الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية
شرم الشيخ محمد الجالى – عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، إن النمو السنوى فى الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى إفريقيا بلغ 65% لتصل إلى 87 مليار دولار مقارنة بنمو لم يتجاوز 1% للاستثمارات الأجنبية فى العالم، وهو ما يعنى أن القارة الإفريقية لديها جاذبية كبيرة للاستثمار بما تخلقه من فرص عوائد متميزة.

وأشار عمران فى كلمته اليوم، الأحد، خلال مؤتمر الاستثمار فى إفريقيا 2016 إلى أنه من المهم تغيير الصورة التى يتناقلها الإعلام عن القارة الإفريقية بعيداً عن صورة الحروب والمرض والمجاعات، التى انتهت واقعياً من كل القارة الإفريقية تقريباً والانتقال إلى صورة إفريقيا أرض الفرص.

وطالب عمران بتطوير مناخ الاستثمار فى القارة الإفريقية، والحرص على تدعيم القطاع المالى وإعطائه الحرية اللازمة لانتقال رؤوس الأموال فى تلك الدول لتعزيز فرص التمويل بالإضافة إلى التركيز على خلق بنية أساسية قوية تساعد فى تحقيق التنمية.

وطالب أيضا بتبنى سياسات تهدف لتحقيق التنمية المستدامة فى القارة الافريقية وعدم التركيز على الصناعات الاستخراجية والمواد الخام فقط، منوهاً إلى أن قطاع مثل تكنولوجيا المعلومات لا يحظى بنمو ملحوظ داخل القارة الأفريقية وهو ما يعنى أن هيكل الاقتصاديات الافريقية مازال يعتمد بشكل أساسى على القطاعات التقليدية

و قال عمران أن القيمة السوقية لأسواق المال الأفريقية قد اقتربت من تريليون دولار بنهاية 2015 وتحظى بنشاط متزايد حيث حققت أعلى حجم وقيمة تداول فى تاريخها فى 2015، مشيراً إلى أن أسواق المال فى إفريقيا كانت الأكثر نمواً خلال الفترة 2012-2014 على مستوى العالم.
كما أوضح عمران أن أسواق الطروحات العامة تحظى بنشاط قياسى حيث تجاوزت قيمتها فى 2015 حاجز 12 مليار دولار لتقفز إجمالى رؤس الأموال التى تمت زيادتها خلال الفترة 2011-2015 إلى نحو 42 مليار دولار.

وأضاف عمران أن البورصة المصرية تدرك أهمية البعد الأفريقى ولذلك تركز بشكل كبير على تعزيز التعاون مع القارة الأفريقية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة