أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير مصر بالخرطوم:القمة الثلاثية أكدت أن المصالح المشتركة لا تقتصر على المياه

الأحد، 21 فبراير 2016 12:39 م
سفير مصر بالخرطوم:القمة الثلاثية أكدت أن المصالح المشتركة لا تقتصر على المياه السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت، أن اجتماع اللجنة الثلاثية العليا بين مصر والسودان وإثيوبيا برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبمشاركة الرئيس السودانى عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبى هيلا ماريام ديسالين الذى عقد على هامش منتدى الاستثمار فى أفريقيا 2016 المنعقد بمدينة شرم الشيخ، ركز على سبل دفع وتطوير العلاقات الأخوية التى تربط بين الدول الثلاث.

وقال السفر شلتوت- فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم الأحد،"إن القمة أكدت أن ما يجمع الدول الثلاث من مصالح مشتركة لا يقتصر فقط على موضوعات المياه، وإنما يمتد ليشمل مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية".

وأضاف، أن البيان المشترك الصادر عن القمة الثلاثية تم خلاله تكليف وزراء الخارجية بمصر والسودان وإثيوبيا بدراسة سبل إنشاء إطار مؤسسى للتعاون بين الدول الثلاث، يضمن الارتقاء بمستوى التعاون بينهم فى المجالات كافة، وأن يتم تقديم مقترح محدد فى هذا الشأن إلى قادة الدول الثلاث فى الاجتماع القادم للجنة العليا".

وأشار "شلتوت" إلى أن القمة وافقت على إنشاء صندوق تمويل مشترك لتنفيذ مشروعات تنموية فى الدول الثلاث، فضلا عن تشكيل ثلاث لجان (سياسية، اقتصادية، اجتماعية وثقافية)، بحيث تتولى لجنة الشئون السياسية عملية التنسيق بين أعمال اللجان الثلاث، والتى ستستشرف آفاق التعاون لدى الدول الثلاث فى المجالات كافة.

وأوضح أن قادة الدول الثلاث جددوا التزامهم بتعزيز مجالات التعاون الثلاثية، والبناء على المصلحة المشتركة من خلال تبنى حلول تحقق المكاسب المشتركة من أجل مصلحة شعوبهم فى جميع المجالات.

وقال "شلتوت" إن القمة الثلاثية دعت إلى تشجيع اللقاءات البرلمانية المشتركة بين برلمانات مصر والسودان وإثيوبيا، وتبادل الزيارات بما يسهم فى تعميق التفاهم المشترك على المستوى الشعبى مع تعزيز التواصل الشعبى بين الدول الثلاث من خلال تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية مشتركة خاصة فى مجال كرة القدم.

وأكد أن قادة الدول الثلاث اتفقوا على عقد مشاورات على مستوى القمة سنويا، والنظر خلال اجتماعهم القادم بعد ستة أشهر فيما سيتم رفعه من مقترحات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة